مسؤول أمريكي يكشف عن اتفاق بين ترامب وبوتين على انسحاب ايران من سوريا وبولتون و باروشيف يناقشان آلية التنفيذ
راديو الكل -

واشنطن / راديو الكل

كشف مسؤول أمريكي أن الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير اتفقا خلال لقائهما في هلسنكي الشهر الماضي على ضرورة خروج الإيرانيين من سوريا , وأن مستشار الأمن القومي جون بولتون سيتابع هذا الموضوع مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل .

وأوضح المسؤول الأمريكي أن القضية الرئيسية التي تناولها الرئيسان ترامب وبوتين بالبحث. كانت الحرب في سوريا، بما في ذلك دور إيران فيها والوضع الإنساني في البلد الذي مزقه الصراع .

وقال إن الرئيسان اتفقا من حيث المبدأ على ضرورة خروج الإيرانيين من سوريا وإن رأت روسيا أن ذلك سيكون مهمة شاقة

وبحسب المسؤول الأميركي، فإن الموقف الروسي هو أنه يجب على إيران أن تنسحب من سورية، ولكن دفعها للقيام بذلك هو أمر صعب ومعقد، وهو موقف مماثل لموقف صرح به مسؤولون روس لوسائل إعلام إسرائيلية في الشهور الأخيرة.

وكانت روسيا تعهدت لإسرائيل بإبعاد إيران مسافة 85 كيلومترا من خط وقف إطلاق النار .

وبعيد القمة الرئيسين أرسل الرئيس الروسي مبعوثه الخاص المعني بشؤون سوريا، ألكسندر لافرينتييف الذي شارك في أعمال القمة بزيارة عمل إلى إيران.

وأوضحت السفارة الروسية في طهران في بيان مقتضب وزعته على الوكالات الروسية أن “لافرينتييف عقد اجتماعا في مجلس الأمن الإيراني , في حين استقبل بوتين في موسكو قبيل انعقاد القمة مستشار المرشد الأعلى للثورة الإسلامية للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، تشكيل مجموعة عمل حول إيران تهدف إلى تنسيق الإجراءات التي تتخذها واشنطن ضد طهران  , كما عين بريان هوك، وهو أحد كبار مستشاريه ومدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية، مبعوثاً خاصاً لإيران. وسيقود هوك مجموعة العمل الخاصة بإيران، كما سيشرف على تنسيق الجهود الأميركية مع الحلفاء الدوليين الذي يشاركون واشنطن مواطن القلق ذاتها تجاه أنشطة إيران الداعمة للإرهاب وبرنامجها للصواريخ الباليستية، وتهديدها لأمن الملاحة الدولية

ويرى مراقبون أن روسيا وإيران يتنافسان على الإستحواذ بمناطق ونفوذ في سوريا وأنه لا يربطهما تحالف رسمي، وحتى الشراكة بينمها لا تصل الى حد التحالف الاستراتيجي الموثوق ، ولا يثق كل منهما بالأخر وهدف طهران هو الاستحواذ على سوريا بشكل كامل لأنها أعطت كل ثقلها طوال سنوات الحرب ولا يحق لروسيا ان تجني ثمار جهدها، أما روسيا فترى أنقذت إيران وحليفها بشار الأسد من سقوط مدوي بتدخلها العسكري .

ويشير المراقبون إلى أنه إذا لم تنفذ إيران الأوامر الروسية بالانسحاب من سوريا، فإن عليها دفع فاتورة عنادها ، وإذا كان بوتين قد امسك بملفها في الأوقات الحرجة، ها هو اليوم يسلم ملفها الى دونالد ترامب ، وسمح له بفعل ما يشاء خاصة في ضوء اتفاق امريكي روسي اسرائيلي على هندسة نهاية الحرب في سوريا التي تتضمن إبعاد الإيرانيين عن البلاد .

The post مسؤول أمريكي يكشف عن اتفاق بين ترامب وبوتين على انسحاب ايران من سوريا وبولتون و باروشيف يناقشان آلية التنفيذ appeared first on Radio Alkul.



إقرأ المزيد