دام برس مستمرة بتغطية فعاليات معرض الباسل للإبداع والاختراع في معرض دمشق الدولي
دام برس -
دام برس مستمرة بتغطية فعاليات معرض الباسل للإبداع والاختراع في معرض دمشق الدولي

دام برس- دمشق- أيمن دوري :
يهدف معرض الباسل للأبداع والاختراع لشجيع المبدعين والمخترعين والمبتكرين لمواصلة اتجاهاتهم المية وتطوير ابداعتهم ولاستفادة من تلك الاختراعات ووضعها حيذ التطبيق .
وقد بينت رئيس دائرة براءات الاختراع المهندسة: نسرين عقل بأن عدد المشاركين بالمعرض قد بلغ حوالي /700/ وتقوم الدائرة باستلام براءات الاختراع ومساعدة المخترعين على صياغة الطلبات بصيغة محددة ضمن الدائرة ومن ثم يتم قيام مجموعة من الفاحصين الفنيين بدراسة الطلب والبحث على قاعدة البيانات المحلية وعلى قاعدة البيانات الأوروبية ومن ثم يتم اعداد تقرير بحث وارساله الى الجهة العلمية المختصة حيث تتم دراسته وأخذ الرأي العلمي وبعدها في حال الموافقة يتم استصدار الشهادة موقعة من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وهي وثيقة حكومية تخول مالك البراءة بمنع أي أحد من استغلال اختراعه، و الدائرة مسؤولة عن استلام الطلبات المشاركة بمعرض الباسل للإبداع والاختراع وتقسيمه الى ثلاث اقسام قسم للمتميزين وقسم للمبدعين وقسم للطلبات المسجلة كمحاضر.


فيما تحدث السيد عبد المنعم صوا من منظمة اتحاد شبيبه لثورة عن مشاركة المنظمة حيث تعمل بشكل دائم على البحث عن الطاقات الشابة والمبدعة و دعم وتقديم كل المساعدة لهذه الابداعات الشابة عبر مجموعة من الشباب بمختلف المراحل العمرية من منظمة اتحاد شبيبة الثورة وهذه الاعمال متنوعة و تنم على ابداعات حقيقية ورسالة للعالم بأن شبابنا قادر على تقديم الأكثر وهذه الخطوة جاءت في اطار دعم العمل الجماعي.


بدوره أوضح المخترع صباح فتاح مبارك من دولة العراق عن مشاركته بالمعرض عبر جهاز تقويه وتأهيل العضلات المحيطة بالفقرات القطنية لعلاج الانزلاق الغضروفي وهو جهاز ميكانيكي يستخدم لتقوية العضلات المحيطة بالألياف الرابطة للنتوءات الشوكية من بعضها بسبب وجود المفاصل بين النتوءات الشوكية والفقرات العظمية اثناء تقارب النتوءات الشوكية تبتعد الفقرات العظمية من بعضها وتعود الى حالتها الطبيعية ونتيجة رفع الضغط وابتعاد الفقرات يعوذ القرص الغضروفي ديسك الى وضعه الطبيعي وينزل الضغط عن العصب ويزول الألم الناتج عن ضغط الفقرات على القرص الغضروفي و يستخدم هذا الجهاز للعلاج من قبل المريض شخصيا دون مراجعة الطبيب..


 المخترع اشرف كيوان معهد متوسط في السويداء تحدث عن مشروعه وهو بيت الانذار المتكامل مبدأه يحوي ثلاث حساسات حركة وهو مبرمج على لوحة الاربينو بحيث يعطي انذار عند وجود حركة داخل المنزل ويقوم حساس الحركة و يستشعر بالأشعة تحت الحمراء ويعطي أمر للسماعة بإعطاء انذار للد الذي يعمل بشاشة ال LcD للتعرف على نوعية الانذار  اما عمل حساس الغاز فيعمل عند ارتفاع نسبة الغاز حيث يقوم الحساس بإعطاء امر للاربينو كي يشغل السماعة واللد والشاشة .


المخترع باسل تمبكجي من حلب مشروعه هو عبارة عن نظارة ذكية للمكفوفين  بحيث تتعرف على العوائق والاجسام التي تعترض المكفوف وتصدر صوت تنبه الشخص المكفوف اضافة للمسافة التي يبتعد بها الشخص عن الجسم الذي سيعترضه  ويتحدث مع الشخص الكفيف صوتيا ويحذره بوجود هذا الجسم. تعتمد على تقنيات الذكاء الصنعي ومعالجة الصورة وعلى متحكمات داخلية عبارة عن لاسلكية بحيث لا تعيق عمل الشخص الكفيف . نستخدم الخوارزميات الصناعية محلية الصنع ..

المخترعة الحان الصالح المعهد الصناعي قسم الكتروني في السويداء  مشروعها الري للإلكتروني يعتمد هذا الاختراع على حساسات لرطوبة التربة ولوحه آردوينو متحكمة وحساس لمستوى السوائل يعتمد على نسبة الرطوبة في التربة فتتحكم في عيار الحساسات حسب نسبة المحصول المزروع ونسبه الرطوبة التي تحتاجها يعير الاردوينو على برنامج متحكم وفق النسبة المطلوبة لكل حساس اذ يعطي امر للاردوينو ويعطي الاردوينو أمر للمضخات للضخ على التربة مدة المشروع عشرة أيام.



إقرأ المزيد