ما هي أسباب فقدان التركيز لدى تلاميذ المدارس؟
شبكة سورية الحدث الإخبارية -
سورية الحدث

يواجه بعض الأطفال فى المدارس صعوبة فى التركيز، والتى ينتج عنها حصول الطالب على درجات ضعيفة، فى المواد الدراسية، مما يسبب الإزعاج والقلق لأولياء الأمور على مستقبل أطفالهم، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهم أسباب عدم تركيز الطفل فى المدرسة، وفقاً لما ذكره موقع « oxfordlearning».

  • دخول المدرسة لأول مرة

يعاني العديد من الأطفال  الصغار ببداية دخول المدرسة لأول مرة من صعوبة في التركيز لأنها بيئة جديدة عليهم، ويمكن أن يحدث هذا أيضًا للأطفال الأكبر سنا بعد التوقف عن الدراسة، مثل العودة بعد إجازة صيفية طويلة.

  • غياب الحماس

بالنسبة لبعض الأطفال، الذين يرغبون فى دراسة مواد دراسية صعبة، يعتقدون أن ما يتم تدريسه في الصف لا يمثل تحديًا كافيًا، مما يجعلهم يفقدوا الإهتمام بالمواد الدراسية، وينتج عنه انخفاض التركيز.

  • عدم وجود حافز

في بعض الحالات، قد تكون مشكلة تركيز الطفل في الواقع هى افتقار الحافز، الذى يحمسه على الاجتهاد ومذاكرة المواد الدراسية، مثل تشجيع المدرس فى الصف ووعدهم بهدية نظير التفوق فى المادة الدراسية،  مما ينتج عنه حدوث صعوبة فى التركيز ببعض المواد .

  • أسلوب التعلم المختلط

يفضل بعض الطلاب التعلم من  خلال المشاهدة ، والبعض الآخر عن طريق السمع ، وآخرين عن طريق العمل، ولذلك إذا ركز المعلم على أسلوب واحد للتعلم الذي لا يتطابق مع كيفية تعلم بعض الأطفال، يؤدي ذلك إلى عدم التركيز والفهم.

  • عدم الحصول على النوم أو التغذية

إذا لم يحصل الطفل على 8-10 ساعات من النوم يومياً ، فلن يكون لديه الطاقة اللازمة للتركيز في الصف.

  • الضغط لتحقيق التفوق

يمكن أن يسبب شعور الطفل بالضغط لتحقيق أعلى الدرجات فى المادة إلى عدم التركيز في الصف الدراسي.

  • صعوبات التعلم

إذا كان الطفل يعاني من مشاكل مرضية مثل مشكلات بالسمع، أو مشاكل نفسية مثل مرافقة أصدقاء السوء، ينتج عنه ضعف التركيز فى الصف الدراسي، والحصول على درجات سيئة.

وفي النهاية يجب على أولياء الأمور تحديد أسباب صعوبة تركيز الطفل فى الصف، وعلاجها حتى يتحسن مستواه الدراسي

شبكة سورية الحدث



إقرأ المزيد