معلومات حول إجراءات تفعيل بطاقة الحماية المؤقتة "الكمليك" للاجئين السوريين بتركيا
الدرر الشامية -

أصدرت الإدارة العامة للهجرة في تركيا، تعميمًا يقضي بإعادة تفعيل بطاقة الحماية المؤقتة التي تعرف باسم "كمليك" للاجئين السوريين الذين سلموها عند المعابر، ثم دخلوا مجددًا إلى تركيا بطريقة غير نظامية.

وحول الهدف من هذا التعميم، أوضح المحامي، غزوان قرنفل، وهو رئيس "تجمع المحاميين السوريين"، أن السوريين الذين غادروا الأراضي التركية وسلموا بطاقات "الكمليك" الخاصة بهم عند الحدود، ما يعتبر بمثابة تنازلهم عن حق الحماية "الكمليك"، ومن ثم عادوا ودخلوا بطريقة غير مشروعة إلى تركيا، هم المستهدفون من هذا التعميم.

وأضاف "قرنفل" أن الهدف من هذ التعميم هو إعادة تقنين أوضاع هؤلاء الأشخاص. لأن وجودهم على الأراضي التركية دون أن يكونوا مسجلين لدى السلطات يعتبر خطورة أمنية في البلاد.

وعن وجود حالات استثنائية، أكد "قرنفل" أنه بصورة عامة، لا يسمح لحامل بطاقة "الكمليك" الخروج من تركيا. لكن السلطات تسمح بشكل استثنائي للسوريين الذين يرغبون بأداء العمرة مثلًا أو الذهاب إلى سوريا خلال فترة العيد، وذلك بعد الحصول على إذن.

ويمكن للسوري التقدم بطلب الإذن لدى الوالي من أجل الدخول إلى الأراضي السورية لفترة وجيزة لداعي وفاة أحد الوالدين مثلًا. وعندها قد يمنحه الوالي إذنًا لقضاء حاجاته خلال فترة زمنية لا تتجاوز 15 يومًا.

وبشأن إجراءات استعادة "الكمليك"، أشار "قرنفل" إلى أن التعميم الجديد هو بمثابة تعبير قانوني عن هذا الإجراء، ويمكن من خلاله لأي شخص التقدم بطلب إلى دائرة الهجرة من أجل إعادة منحه بطاقة "الكمليك". وفي بعض الأحيان قد تجرى مقابلة مع مقدم الطلب للتأكد من عدم وجود أي مخاطر أمنية أو غير ذلك من الأمور.



إقرأ المزيد