الكرملين يؤكد انعقاد قمة للضامنين كما اقترحتها تركيا
راديو الكل -

أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في قمة ثلاثية مع نظيريه التركي والإيراني الشهر المقبل في تركيا مخصصة لمناقشة الوضع في سوريا ، وذلك استجابة لمقترح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ناقشه مع نظيره الروسي على هامش قمة أوساكا التي عقدت في اليابان نهاية حزيران الماضي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن ترتيبات عقد القمة تجرى حالياً عبر القنوات الدبلوماسية، دون أن يشر إلى موعد عقد القمة مكتفيا بتأكيد الرغبة المشتركة لمناقشة كل الملفات.

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في وقت سابق أن القمة ستعقد في 11 أيلول/ سبتمبر المقبل.

واقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه نظيره الروسي على هامش قمة العشرين في اوساكا نهاية حزيران الماضي عقد قمة ثلاثية حول سوريا. حيث أشار المتحدث الرئاسي الروسي حينها إلى أن هناك تفاهما بأن القمة ستعقد قريبا وأن الكرملين “سيبلغ الصحفيين بموعد إجراء القمة بعد تأكيده بشكل نهائي”.

وأشار أردوغان إلى أن هذه القمة الثلاثية ستليها قمة رباعية بمشاركة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

ويأتي الرد الروسي على اقتراح تركيا عقد القمة الثلاثية بعد نحو شهر ونصف الشهر , ليعكس بحسب محللين الخلافات الروسية – التركية حول الوضع في إدلب، والمفاوضات التركية – الأميركية حول المنطقة الآمنة في الشمال التي أبدت موسكو قلقاً منها.

وكانت وزارة الدفاع التركية قدمت احتجاجا إلى روسيا بشأن التصعيد العسكري لقوات النظام في محيط إدلب أكدت فيه بحسب صحيفة كوميرسانت الروسية رفضها الممارسات غير الأخلاقية والوحشية للنظام.

وقالت الصحيفة إن أنقرة أبدت استياء من الدعم الروسي الذي أسفر عن تقدم لقوات النظام في محيط إدلب.

ونقلت كوميرسانت عن مصادر لم تسمها أن قوات النظام سوف تواصل عملياتها حتى تسيطر على الطريق السريعة M5، التي يمر جزء كبير منها عبر إدلب.

وتطرق المتحدث الرئاسي الروسي في حديثه للصحافيين أمس، إلى الجهود المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية السورية، وقال إن خطوة واحدة فقط بقيت لاستكمال تشكيلها.دون أن يعطي تفاصيل أكثر.

وعبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، غينادي غاتيلوف، قبل يومين عن أمل موسكو بإمكانية عقد الاجتماع الأول للجنة الدستورية السورية خلال الشهر المقبل في جنيف.

موسكو ـ أنقرة / راديو الكل

The post الكرملين يؤكد انعقاد قمة للضامنين كما اقترحتها تركيا appeared first on Radio Alkul.



إقرأ المزيد