مشروع لبناني لإزالة الأتربة والمخلفات والأنقاض في سوريا
عنب بلدي -

وافقت هيئة الاستثمار السورية على تأسيس مشروع لمستثمرين لبنانيين لنقل البضائع والسوائل والأتربة والمخلفات والأنقاض.

ونقل موقع “الاقتصادي” قرارًا صادرًا عن الهيئة توافق فيه على تأسيس المشروع وتشميله في مرسوم الاستثمار “رقم 8”.

وتصل قيمة وسائط النقل التي ستستثمر في المشروع إلى 815 مليون ليرة سورية، وفق “الاقتصادي” وتعود ملكيتها لشركة “تماسك” المحدودة، لمؤسسيها محمد فداء، ومحمد الخليل، بهيج عنان، ونزار عبدو.

وشملت معطيات المشروع 50 رأس قاطرة وشاحنة شاسيه، بحمولة من 15 إلى 51 طن، وقلابات وصهاريج وحاملات سيارات، إضافة إلى 30 تركس وباكر وبلدوزر وحفارة.

ويعفي مرسوم الاستثمار “رقم 8” المشاريع المشملة فيه، من الرسوم الجمركية على مستوردات المشروع، بالإضافة لاعفاءات ضريبية لعدة سنوات.

وكانت هيئة الاستثمار السورية قدمت للمستثمرين 109 فرصة استثمارية، في أغلب القطاعات، خلال مشاركتها في معرض دمشق الدولي، في دورته الماضية، التي أقيمت نهاية آب الماضي ومطلع أيلول، وفق تصريح مدير هيئة الاستثمار السورية، مدين دياب، لصحيفة “الوطن” المحلية، في 4 من أيلول الماضي.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، صادقت على النظام الأساسي لـ 55 شركة، في اختصاصات متنوعة خلال شهر أيلول الماض، من ضمنها 31 شخصًا غير سوريًا أسهموا بتأسيس 15 شركة، من بينهم 21 لبنانيًا أسهموا بتأسيس ثمانية شركات.

وقالت الهيئة، في تقرير الربع الأول من عام 2019، إنها استقطبت 30 مشروعًا، خلال الربع الأول من العام الحالي.

ويشكل ملف إزالة ونقل الأنقاض والردميات السورية عائقًا بسبب التكاليف الكبيرة المترتبة عليه إلى جانب ارتباطه بملف إعادة الإعمار في سوريا المرتهن بالعملية السياسية السورية.



إقرأ المزيد