هل رفض الرئيس الصيني عقد قمة ثنائية مع الرئيس الأمريكي؟
جهينة نيوز -

جهينة نيوز:

قالت وسائل إعلام إن الرئيس الصيني رفض مقترح أمريكي بعقد قمة بين الرئيسين الصيني والأمريكي فيما علق الرئيس الأمريكي على الأخبار.

وبحسب وسائل إعلا فقد تجاهل الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اقتراح نظيره الأمريكي، جو بايدن، بعقد قمة ثنائية، واقترح الرئيس الصيني بدلا من ذلك أن تخفف واشنطن من حدة الخطاب.

وقالت صحيفة "فاينانشال تايمز" إن بايدن حاول عقد لقاء ثنائي مع الرئيس الصيني شي شين بينغ، حيث عرض ذلك خلال مكالمتهما الهاتفية الأخيرة تناولا خلالها بحث المصالح المشتركة والمنافسة بين الولايات المتحدة والصين.

وكانت وكالة أنباء شينخوا أكدت تلقي الرئيس الصيني إتصال هاتفي مطول من نظيره الأمريكي.

وفي أول تعليق له على الأنباء نفى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، ما ذكره تقرير لصحيفة فاينانشال تايمز تحدث عن أن الرئيس الصيني شي جين بينغ رفض عقد قمة ثنائية معه.

وقال بايدن للصحفيين، إنه غير صحيح أن الرئيس الصيني شي جين بينغ رفض اقتراح له بعقد قمة وجهًا لوجه خلال مكالمة هاتفية جرت الأسبوع الماضي، حسبما نقلت رويترز.

وتشهد العلاقات الصينية الأمريكية توترات كبيرة منذ عدة سنوات، وفيما يبدو أنها تتجه نحو المزيد من التدهور, بسبب التدخل الأمريكي بالشؤون الداخلية للصين وفرض القيود التجارية الأمريكية على الشركات الصينية، حيث قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في مقال شارك في كتابته مع كبير مستشاري بايدن للشؤون الآسيوية، كورت كامبيل، إن "حقبة التواصل مع الصين وصلت إلى نهايتها".



إقرأ المزيد