"الحكومة المؤقتة" تنشر نصائح حول محصول "الفول السوداني" في الشمال المحرر
حلب اليوم -

أصدرت الإدارة العامة للبحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة في الحكومة السورية المؤقتة، اليوم الجمعة، نشرة زراعية تتضمن نصائح وإرشادات حول خدمة محصول الفول السوداني في المناطق المحررة.

ولاحظ فريق البحوث العلمية الزراعية خلال القيام بالكشف على بعض حقول الفستق السوداني المزروعة تكثيفياً في المناطق المحررة عدم إجراء عملية التلقيح البكتيري وعدم إجراء عملية الري.

وفيما يخص عدم إجراء عملية التلقيح البكتيري، قال الفريق إنه يجب إجراء عملية التلقيح البكتيري بالملقح البكتيري المتخصص لبذور الفول السوداني عند زراعتها، حيث تعمل هذه المعاملة عند نجاحها إلى خفض المعدلات السمادية الآزوتية لمحصول الفول السوداني.

وأضاف الفريق أنه يجب أن تتم الزراعة مباشرة بعد إضافة الملقح البكتيري ويكون الري مباشرة بعد الزراعة، ومع استخدام الملقح البكتيري تعطى جرعة تنشيطية من السماد الآزوتى حوالى 4 – 5 كغ أزوت / للدونم عند الزراعة أو مع الرية الأولى.

أما عن عدم انتظام عملية الري، أوضح أن محصول الفول السوداني من المحاصيل المحبة للري وفي حال الري السطحي يجب الري كل 4 – 6 أيام حسب نوع التربة والظروف الجوية، وتطول الفترة كلما كبرت النباتات ويراعى عدم التعطيش في مرحلة الأزهار لتتمكن الأبر من اختراق التربة التي يجب أن تكون مفككة وناعمة.

ويجب أن يوقف الري قبل أسبوع من الحصاد بعد ظهور علامات النضج على النباتات، بحسب الفريق.

وأخيراً؛ نصحت البحوث العلمية الزراعية الإخوة المزارعين على اتباع هذه النصائح وتطبيقها بشكلها الصحيح، متمنيةً لهم موسم خير وإنتاج وفير.



إقرأ المزيد