"العفو الدولية": لا مكان آمن في غزة وأدلة جديدة على جرائم حرب إسرائيلية
راديو روزانا -
"العفو الدولية": لا مكان آمن في غزة وأدلة جديدة على جرائم حرب إسرائيلية  - روزنة

استهداف حي مدني في غزة من الطيران الإسرائيلي - من الإنترنت


أعلنت منظمة "العفو الدولية" حصولها على أدلة تثبت ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في قطاع غزة، أسفرت عن مقتل 46 مدنياً، مؤكدة أنه "لا يوجد مكان آمن في غزة خلال هذه الحرب". 
وقالت المنظمة في تقرير لها، اليوم الإثنين: "لقد أظهرت القوات الإسرائيلية، مرة أخرى، لامبالاة تقشعر لها الأبدان، إزاء الخسائر الكارثية التي لحقت بالمدنيين بسبب قصفها المستمر بلا هوادة لقطاع غزة المحتل". 

وأكدت أنها في إطار تحقيقاتها المستمرة في انتهاكات قوانين الحرب، وثقت "حالتين توضيحيتين، قتلت فيهما الغارات الإسرائيلية 46 مدنياً، بينهم 20 طفلاً. وكانت أكبر الضحايا امرأة تبلغ من العمر 80 عاماً، وأصغر الضحايا طفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر". 

ودعت المنظمة إلى ضرورة التحقيق في هذه الهجمات "باعتبارها جرائم حرب". 

اقرأ أيضاً: تؤوي نازحين.. عشرات القتلى والجرحى باستهداف مدرسة الفاخورة بقطاع غزة

وبحسب التقرير، توصلت المنظمة إلى أن الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة "كانت هجمات عشوائية، أو هجمات مباشرة على مدنيين أو أهداف مدنية، ويجب التحقيق فيها باعتبارها جرائم حرب". 

وقالت مديرة البحوث العالمية وأنشطة المناصرة والسياسات في منظمة العفو الدولية، إريكا جيفارا روساس: "إن هذه الهجمات المميتة وغير القانونية هي جزء من نمط موثق من الاستخفاف بالمدنيين الفلسطينيين".

وأضافت المسؤولة الدولية بأن تلك الهجمات "تظهر التأثير المدمر للهجوم العسكري الإسرائيلي غير المسبوق الذي لم يترك أي مكان آمن في غزة، بغض النظر عن المكان الذي يعيش فيه المدنيون أو يبحثون عن مأوى". 

وحثت روساس المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على اتخاذ إجراءات ملموسة فورية "لتسريع التحقيق في جرائم الحرب وغيرها من الجرائم بموجب القانون الدولي التي افتتحت في عام 2021". 

ودعت "العفو الدولية" في ختام تقريرها إلى وقف فوري لإطلاق النار للحيلولة دون وقوع المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين ولضمان دخول المساعدات في خضم كارثة إنسانية غير مسبوقة تعيشها غزة، مشيرة في الوقت ذاته إلى توثيقها في تقرير سابق "ارتكاب مقاتلين من حماس جرائم حرب، في 7 تشرين الأول 2023، مثل القتل الجماعي المتعمد للمدنيين واحتجاز الرهائن".

وتدخل الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومها الـ45، وقد تجاوز عدد القتلى من المدنيين الفلسطينيين 11 ألفاً، وفق وزارة الصحة في غزة، على خلفية عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة حماس على مواقع إسرائيلية في 7 تشرين الأول الماضي. 


الكلمات المفتاحية
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. موافق


إقرأ المزيد