يمثلون نازحين ولاجئين.. 5 سوريين يشاركون في أولمبياد باريس
تلفزيون سوريا -

يشارك 5 رياضيين سوريين ضمن منافسات الألعاب الأولمبية التي انطلقت اليوم الجمعة في باريس وستستمر حتى الـ11 من آب المقبل.

من جهتها قالت السفارة الأميركية في سوريا عبر تدوينة على حسابها في منصة إكس (تويتر): "تشيد الولايات المتحدة الأميركية بالرياضيين السوريين الخمسة الذين تغلبوا على الشدائد ليعيشوا حياة جديدة ويصلوا إلى قمة رياضتهم".

وأضافت أن "هؤلاء الرياضيين اللاجئين المشاركين في أولمبياد باريس 2024، يمثلون بكل فخر ما يزيد عن 12 مليون سوري من اللاجئين أو النازحين داخلياً بسبب الصراع الذي دام أكثر من 13 عاما"ً.

يذكر أن السورية الفرنسية دعاء عرنوس اختيرت لتكون حاملة شعلة الألعاب الأولمبية في باريس لعام 2024، مفضلة أن تجري في شوارع المدن الفرنسية باعتبارها لاجئة سورية وليست مواطنة تحمل الجنسية الفرنسية.

وقالت دعاء عرنوس في حديث خاص مع موقع تلفزيون سوريا، الخميس، "تم اختياري لأنني أمثل قيم الألعاب من تآخ واحترام وتفوق، كلاجئة سورية بناء على طلبي بعد أن رشحتني الشركة الفرنسية التي أعمل بها لحمل الشعلة".

The U.S. 🇺🇸applauds @RefugeesOlympic & its 5 Syrian athletes who overcame adversities to forge new lives & reach their sports’ pinnacle. These refugee athletes proudly represent the 12+ million Syrians who are refugees or internally displaced due to 13+ years of conflict.… pic.twitter.com/1Jt6Dmgg15

— U.S. Embassy Syria (@USEmbassySyria) July 26, 2024

اقرأ أيضاً

ويوم الثلاثاء الفائت، قال اللاجئ السوري المشارك في الفريق الأولمبي، يحيى الغطاني، إنهم يمثلون أكثر من 100 مليون نازح حول العالم، في حين أكد حاملو علم الفريق الأولمبي للاجئين، أن أصواتهم ستصل إلى العالم أجمع خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس، مسلطين الضوء على قضية ملايين اللاجئين والنازحين في الوقت الذي يطمحون فيه إلى المنافسة بقوة لحصد الميداليات.

وأوضح الغطاني، الذي سيتنافس في رياضة التايكوندو والذي أجبر على مغادرة سوريا، أن الفريق يبعث برسالة أمل. ولم يبدأ الغطاني في ممارسة هذه الرياضة إلا بعد وصوله إلى مخيم للاجئين في الأردن.

وأضاف الرياضي السوري في حديث لوكالة رويترز: "ينتابني شعور رائع لأنني أمثل العديد من الأشخاص الذين مروا بنفس تجربتي.. فنحن نمثل أكثر من 100 مليون لاجئ في أنحاء العالم".

وأضاف: "الأمر مهم للغاية لأنه يبعث برسالة أمل.. فإن الحماس يشعل الأمل دائماً"، وفق ما نقلت الوكالة.

اقرأ أيضاً

 

ـــــــــــــــ

شارك هذا المقال



إقرأ المزيد