اللجنة الأولمبية تستبعد مجرم الحرب عمر عروب من أولمبياد باريس
تلفزيون سوريا -

ملخص

  • استبعاد مجرم الحرب عمر عروب من المشاركة في أولمبياد باريس.
  • وفد النظام السوري المكوّن من 20 فرداً سيتواجد في باريس، لكن دون عمر عروب.
  • حملة ضغط من منظمات غير حكومية سورية ساهمت في استبعاده من الألعاب الأولمبية.
  • عريضة بدأت لمنع عروب من المشاركة جمعت أكثر من 7500 توقيع، وأكدت اللجنة الأولمبية الدولية استبعاده.
  • عمر عروب متورط في انتهاكات حقوق الإنسان وتجنيد الطلاب لقمع الاحتجاجات.
  • مشاركة النظام السوري في الألعاب الأولمبية تمثل "نعمة" لنظام الأسد لتعزيز صورته الدولية.
  • الرياضيون الممثلون للنظام السوري هم: عمرو حمشو (فروسية)، معن أسعد (رفع الأثقال)، عمر عباس (سباحة)، حسن بيان (جودو)، أليسار يوسف (ألعاب قوى)، وليث نجار (جمباز).

اسبتعدت اللجنة الأولمبية الدولية رئيس اللجنة البارالمبية التابعة للنظام السوري والمتهم بارتكاب جرائم حرب، عمر عروب، من المشاركة في أولمبياد باريس.

وذكرت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية أن وفد النظام السوري المكوّن من 20 شخصاً سيتواجد في العاصمة باريس للمشاركة في الألعاب الأولمبية، لكن ليس بينهم عمر عروب، مشيرة إلى أنه "لم يحصل على الاعتماد، بفضل حملة ضغط من المعارضين السوريين".

وقالت الصحيفة الفرنسية إن "حملة ضغط مكثفة قادتها منظمات غير حكومية سورية، منذ منتصف حزيران الماضي، نجحت في استبعاد مجرم الحرب عمر عروب من المشاركة في الألعاب الأولمبية لذوي الإعاقة".

وعمر عروب هو مسؤول بارز في "الاتحاد الوطني لطلبة سوريا"، المتورط في انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان، وقام بتجنيد الطلاب لقمع الاحتجاجات، وتسليحهم وإصدار تعليمات لهم برمي الطالبات المعارضات من نوافذ الطابق الرابع.

وفضلاً عن منصبه في "الاتحاد الوطني لطلبة سوريا"، يشغل عروب الآن منصب نائب رئيس "الاتحاد الرياضي العام"، وكذلك رئيس اللجنة البارالمبية السورية.

اقرأ أيضاً

نعمة لنظام الأسد

وقالت رنيم أحمد من منظمة "حملة سوريا"، إن الحملة "نجت في إثبات أن الاتحاد الوطني لطلبة سوريا قام باعتقال وتعذيب الناس خلال الثورة، وأن عمر عروب كان أحد القادة"، مضيفة أنه "مع ذلك، كان قد شارك في أولمبياد طوكيو، وكان من المتوقع أن يصل إلى باريس في تموز، بعد أن قام بزيارة أولى للعاصمة الفرنسية في أيلول الماضي".

وذكرت الناشطة السورية أنه "أطلقنا عريضة تطالب بمنع عروب من المشاركة في الألعاب الأولمبية، جمعت أكثر من 7500 توقيع، حتى تلقيت رسالة إلكترونية من اللجنة الأولمبية الدولية تؤكد أنه ليس على قائمة الأشخاص المعتمدين للألعاب الأولمبية والألعاب الأولمبية لذوي الإعاقة".

وفي تقريرها، ذكرت "ليبراسيون" إنه "حتى لو لم يكن المتنافسون في الألعاب الأولمبية موجودين لتمثيل نظام سياسي، إلا أن وصول وفد النظام السوري إلى باريس ليس بالأمر التافه على الإطلاق".

وأكدت الصحيفة الفرنسية أن "مشاركة النظام السوري في هذه الألعاب الأولمبية بمثابة نعمة لنظام الأسد، الذي يسعد باستخدام الرياضة كقوة ناعمة لتعزيز محاولته العودة إلى الساحة الدولية".

اقرأ أيضاً

من يمثل النظام السوري في أولمبياد باريس؟

ووفق ما ذكرت صحيفة "الوطن" المحلية، فإن وفد النظام السوري إلى أولمبياد باريس يضم الأمين العام للجنة الأولمبية، علاء خوجي، ومساعده عمر عاشور، إضافة إلى عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام، مروان دويعر، والملحق الأولمبي نائب رئيس اللجنة الأولمبية السورية، عاطف الزيبق، واللاعبين المشاركين وطواقمهم الإدارية والفنية والطبية.

ويمثل النظام السوري في الأولمبياد ستة رياضيين، هم: الفارس عمرو حمشو في منافسات فروسية قفز الحواجز، والرباع معن أسعد في منافسات رفع الأثقال لوزن فوق 109 كغ، والسباح عمر عباس في سباق 200متر حرة، ولاعب الجودو حسن بيان في منافسات وزن تحت 73 كغ، ولاعبة ألعاب القوى أليسار يوسف في منافسات سباق100م جري، ولاعب الجمباز ليث نجار.

شارك هذا المقال



إقرأ المزيد