العراق يعلن مقتل قادة في تنظيم “الدولة”
عنب بلدي -

قتل عدد من كبار قادة تنظيم “الدولة الإسلامية” في عملية أمنية نفذها الجيش العراقي بدعم من قوات التحالف الدولي في منطقة جبال حمرين شمال شرقي العراق.

وقال القائد العام للقوات المسلحة، ورئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، عبر “إكس” اليوم، الثلاثاء 22 من تشرين الأول، إن “والي العراق” بتنظيم “الدولة” قتل بعملية أمنية استهدفت مواقع التنظيم في جبال حمرين.

ونشرت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي بيانًا قالت فيه إن جهاز “مكافحة الإرهاب” ومفارز “الأمن الوطني”، تمكنت من الوصول إلى أحد المقار “المهمة” لقادة تنظيم “الدولة” في جبال حمرين، بإسناد فني وتبادل للمعلومات الاستخباراتية من قبل قوات التحالف الدولي.

وقالت إن العملية التي وقعت فجر الاثنين 21 من تشرين الأول، أسفرت عن مقتل تسعة أفراد من تنظيم “الدولة”، من بينهم “والي العراق” وهو جاسم المزروعي الملقب بـ”أبو عبد القادر”.

“العمليات المشتركة” أضافت أن قادة آخرين من الصف الأول في التنظيم قتلوا إثر الهجوم، ويعلن عن أسمائهم لاحقًا بعد إجراء عمليات الفحص للحمض النووي (DNA).

وتمكنت القوات العراقية من ضبط “كميات كبيرة” من الأسلحة والمعدات العسكرية كانت تستخدم من قبل التنظيم، كما دُمرت ورشة لصناعة العبوات الناسفة خلال العملية نفسها.

ووفق “العمليات المشتركة”، ما زالت العملية الأمنية مستمرة.

الإعلان العراقي جاء بعد مرور نحو شهر على آخر مماثل، قال فيه الجيش العراقي، إن ستة قادة “بارزين” من تنظيم “الدولة” قتلوا خلال عملية أمنية أطلق عليها اسم “وثبة الأسود” شنها في نهاية آب الماضي بمحافظة الأنبار العراقية.

وقالت قيادة العمليات عبر بيان، في 13 من أيلول الماضي، إن عملية “وثبة الأسود” استهدفت مقار لقيادات التنظيم في صحراء الأنبار، وتبعتها ثلاث عمليات برية وإنزال للقوات المحمولة جوًا بإسناد من القوة الجوية وطيران الجيش العراقي وجهد فني لمستشاري التحالف الدولي.

اقرأ أيضًا: واشنطن تؤكد مقتل قادة لتنظيم “الدولة” في العراق

أيضًا في 18 من تشرين الأول الحالي، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مقتل من وصفته بـ”أكبر مسؤول” لتنظيم “الدولة” في شمالي العراق خلال عملية أمنية مشتركة مع قوات الأمن العراقية.

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) عبر “إكس” بيانًا قالت فيه، إن قوات الأمن العراقية، بالشراكة مع “قوة المهام المشتركة- عملية العزم الصلب”، نفذت ضربة أسفرت عن مقتل “مسؤول كبير” في التنظيم.

وفي مطلع أيلول الماضي، قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن فلول تنظيم “الدولة” لم تعد تشكل خطرًا على الدولة العراقية، مطالبًا بانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية حددت بالاتفاق مع العراق الجدول الزمني لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم “الدولة” في العراق حتى عام 2025، وفي سوريا حتى 2026.

مرتبط

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى



إقرأ المزيد