لليوم الثالث.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
تلفزيون سوريا -

ملخص:

  • 724 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى اليوم الثلاثاء تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية، وذلك خلال الفترتين الصباحية وبعد الظهر، بمناسبة "عيد العرش" اليهودي.
  • شهد المسجد في اليومين السابقين اقتحام 1461 مستوطناً يوم الاثنين و1780 مستوطناً يوم الأحد، وأدى المقتحمون طقوساً تلمودية و"السجود الملحمي" قرب قبة الصخرة.
  • الهيئات الإسلامية في القدس أكدت أن هذه الاقتحامات تهدف إلى تغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني للمسجد الأقصى.

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى بالقدس الشرقية، بمناسبة "عيد العرش" اليهودي، تحت حراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثالث على التوالي، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

وقالت دائرة الأوقاف، في بيان رسمي مقتضب، إن 724 مستوطنا اقتحموا المسجد خلال الفترتين الصباحية وبعد الظهر.

وفي وقت سابق، أشارت "الأوقاف الإسلامية" إلى أن 1461 مستوطنا اقتحموا المسجد، أمس الاثنين، و1780 آخرين اقتحموه الأحد.

مستوطنون يؤدون صلوات جماعية وعلنية بقيادة الحاخامات في المسجد الأقصى المبارك قرب مصلى باب الرحمة pic.twitter.com/wEq9DhC4Pi

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) October 22, 2024

ونشر المستوطنون المقتحمون مقاطع فيديو لتأديتهم طقوساً تلمودية وصلوات و"السجود الملحمي"، حيث يلقون بأجسادهم على الأرض لناحية قبة الصخرة المشرفة، في أثناء اقتحاماتهم للمسجد.

من جانبها، أوضحت وكالة "الأناضول" أن الاقتحامات انطلقت من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد، على شكل مجموعات بحراسة الشرطة الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً

ووفقاً لشهود عيان، فإن شرطة الاحتلال فرضت قيودا على دخول الشبان الفلسطينيين إلى المسجد خلال فترة الاقتحامات.

ويأتي هذا التصعيد المستمر باقتحام حرم المسجد الأقصى بعد دعوات وجهتها جماعات يمينية إسرائيلية متطرفة لتكثيف الاقتحامات بمناسبة "عيد العرش" الذي بدأ الأربعاء الماضي وينتهي غدا.

في المقابل، قالت هيئات إسلامية في القدس، في بيان مشترك، إن سلطات الاحتلال تقوم بتغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني القائم بالمسجد.

والهيئات هي مجلس الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية والهيئة الإسلامية العليا ودار الإفتاء الفلسطينية ودائرة قاضي القضاة، ودائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى.

ومنذ 2003 تسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى لعدة ساعات يوميا ما عدا الجمعة والسبت، رغم المعارضة المتكررة من دائرة الأوقاف الإسلامية التي تدعو لوقف هذه الاقتحامات.

شارك هذا المقال



إقرأ المزيد