نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن السبت
إيلاف -

إيلاف من لندن: أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها بعدما مدد التصويت في الانتخابات الرئاسية أكثر من مرة بسبب كثافة إقبال الناخبين على المشاركة. وبدأت عمليات الفرز ومن المنتظر أن تعلن النتائج يوم السبت. 

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم الجمعة، انتهاء فترة التصويت في الانتخابات الرئاسية، وإغلاق جميع مراكز الاقتراع في كل أنحاء البلاد، وقالت وزارة الداخلية إن 63500 مركز اقتراع شارك في هذه الانتخابات. وأشارت تقارير إلى أن نحو 40 مليون ناخب إيراني أدلوا بأصواتهم.

ووصف مراقبون الانتخابات الرئاسية بأنها تاريخية، بينما أعلن رئیس مجلس الشوری في إيران، علی لاریجانی، إن نسبة الاقبال على التصويت في الانتخابات هي الأعلى في إيران منذ 92 عاما، وأضاف قائلا إن نسبة المشاركة فاقت الـ 70 في المئة. 

وتصدر السباق الرئاسي كل من الرئيس الحالي حسن روحاني، المحسوب على تيار المعتدلين وإبراهيم رئيسي، رجل الدين المتشدد البالغ من العمر 56 عاما، وهو أيضا المحامي العام السابق المقرب من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي.

وإذا لم يحصل أي من المرشحين على 50 في المئة من أصوات الناخبين، تُجرى جولة إعادة الأسبوع المقبل. 

كما خاض السباق كل من الإصلاحي مصطفى هاشمي طبا، ومصطفى مير سالم، وهو من المحافظين المتشددين.

وإلى ذلك، صرح مصدر في الخارجية الإيرانية بأن عملية فرز الأصوات قد بدأت في مراكز الاقتراع التي أغلقت غالبيتها خارج البلاد. وقال المصدر: "بدأ فرز الأصوات في المراكز خارج إيران حيث أغلقت أغلب مراكز الاقتراع هناك أبوابها…سيتم الإعلان عن النتائج في وقت لاحق".
 



إقرأ المزيد