يونكر يخشى سقوط ماي خلال ايام
إيلاف -

بروكسل: أعرب رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر عن خشيته من انهيار حكومة تيريزا ماي في غضون ايام إذا ظلت مفاوضات بريكسيت تراوح في مكانها دون تقدم.  

وقرر يونكر تمديد الموعد الذي حدده لرئيسة الحكومة البريطانية كي تتوصل الى تسوية للخلاف بشأن الحدود بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا بعد بريكسيت الى عشية قمة الاتحاد الاوروبي يوم الخميس المقبل، في محاولة لتعزيز فرص نجاحها بحل الخلاف.  

وحذر نواب محافظون في حزب ماي نفسه من اسقاطها "في غضون اسابيع" إذا عادت الاسبوع المقبل دون اتفاق مع بروكسل على بدء المحادثات التجارية.  

وقال مسؤول في الاتحاد الاوروبي لصحيفة الديلي تلغراف "ان يونكر يريد ان يدعم ماي لتفادي انهيار حكومتها وهو مستعد للقاء بها في اي وقت بما في ذلك الأيام التي تسبق القمة الاوروبية".  

واضاف المسؤول ان بالامكان تعديل نص مسودة الاتفاق على خروج بريطانيا لأنه "هناك دائمًا مجال للمناورة"، على حد تعبيره.  

تفجير التوتر المتصاعد

وكان يونكر اشار حتى الآن الى ان يوم الأحد هو آخر يوم يمكن ان يلتقي ماي فيه بعد تمديد الموعد الأصلي الذي انتهى يوم الاثنين. وإذا فشلت ماي في مهمتها فان الفرصة التالية للاتفاق على اطلاق المحادثات التجارية ستكون في مارس.  

واشار مراقبون الى ان محادثات الاسبوع المقبل مع الاتحاد الاوروبي يمكن ان تفجر التوتر المتصاعد داخل حكومة ماي بشأن علاقة بريطانيا مع بروكسل بعد بريكسيت والى أي مدى يجب ان تبقى قريبة من الاتحاد الاوروبي في المستقبل.  

واعرب وزير الخارجية بوريس جونسون عن قلقه من ان ماي تريد ان تجعل بعض القوانين والأنظمة البريطانية متناغمة مع قوانين الاتحاد الاوروبي وانظمته، وان يسبب ذلك مصاعب للوزراء البريطانيين حين يتفاوضون مع بلدان اخرى لعقد اتفاقيات تجارية بعد بريكسيت.  

وقال وزير المالية فيليب هاموند امام لجنة الميزانية في مجلس العموم ان الحكومة اجرت مناقشات عامة عن مفاوضاتها بعد بريكسيت ولكن الوزراء ليس لديهم تفويض محدد بشأن موقف الحكومة النهائي.  واضاف ان هذا سيحدث بعد التأكد من تحقيق "تقدم كاف" نحو بدء المرحلة الثانية من عملية بريكسيت مع الاتحاد الاوروبي. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ذي صن". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.thesun.co.uk/news/5083538/may-chair-brexit-future-talks/
  
 



إقرأ المزيد