دعوات لمظاهرات جديدة.. روحاني وظريف يعلقان على الاحتجاجات
عربي ٢١ -

شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، على ضرورة عدم تسيس القضايا والابتعاد عن الحزبية في مسألة مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني، وكذلك في قضية إسقاط الطائرة الأوكرانية.


وطالب روحاني خلال مؤتمر صحفي، القوات المسلحة الإيرانية بتوضيح تفاصيل إسقاط الطائرة، قائلا: "أرجو القوات المسلحة إيضاح تفاصيل الطائرة الأوكرانية، ليعلم الشعب أنهم لا يريدون إخفاء الحقيقة"، على حد قوله.


وفي سياق متصل، رأى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن "الاحتجاجات الداخلية اندلعت، إثر الكذب، بشأن سبب تحطم الطائرة الأوكرانية"، في إشارة منه للرواية المتناقضة التي أعلنتها طهران في بداية الحادث ومن ثم تراجعت عنها بعد يومين.

 

اقرأ أيضا: وقفة بجامعة طهران و30 معتقلا باحتجاجات إسقاط الطائرة (شاهد)


وأشاد ظريف بالجنرال قاسم سليماني، الذي اغتالته الولايات المتحدة في ضربة جوية بالعاصمة العراقية بغداد، مؤكدا أنه "كان القوة الوحيدة المؤثرة في محاربة داعش"، بحسب تصريحات أوردتها وكالة "فارس" الإيرانية.


وفيما يتعلق بالمظاهرات، دعا ناشطون إيرانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى الخروج والتظاهر في الشوارع، لليوم الخامس، احتجاجا على إسقاط الطائرة الأوركرانية بـ"الخطأ"، بعد أيام من الإنكار.


وجاء في منشور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي "سنتوجه إلى الشوارع"، داعيا الناس للانضمام في مظاهرات في جميع أنحاء البلاد ضد "الحكومة التي تمارس السرقة والفساد"، ودعا منشور آخر إلى مظاهرات في مدينة همدان، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".


واندلعت الاحتجاجات التي قادها طلاب السبت الماضي، عندما قال الجيش إنه" أسقط طائرة أوكرانية بالخطأ"، في وقت كانت البلاد فيه في حالة تأهب قصوى لرد أمريكي بعد هجمات انتقامية.

 


إقرأ المزيد