اليونان تقول إنها زودت السعودية ببطاريات دفاع جوي موجهة
عربي ٢١ -

أعلنت رئاسة الأركان اليونانية، الأربعاء، أن فريقا من قواتها المسلحة توجه إلى المملكة العربية السعودية لتسليم بطاريات دفاع جوي موجهة تستخدم في أنظمة صواريخ باتريوت.

وأوضحت الأركان اليونانية في بيان، أن وزير الدفاع نيكوس بانايوتوبولوس ونائبه نيكوس هاردالياس ورئيس الأركان كونستيندينوس فلوروس، شاركوا في حفل توديع الفريق.

وشارك في الحفل أيضا دبلوماسيون من السعودية والكويت والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي كلمة له خلال الحفل، وصف رئيس الأركان اليوناني، هذه الخطوة بالتاريخية، قائلا إنها ستخدم السلام والأمن العالميين.

وأضاف فلوروس أن التعاون القائم بين اليونان والمملكة العربية السعودية، سيساهم في إحلال الأمن والاستقرار في شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط.

وخلال زيارة رسمية لوزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس ووزير الدفاع اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس إلى المملكة العربية السعودية في نيسان/ أبريل2021، تم توقيع اتفاقية بين البلدين لتزويد الرياض ببطاريات دفاع جوي موجهة.

وقررت السعودية، الثلاثاء، إنشاء هيئة عامة تعنى بتطوير الأنظمة الدفاعية.

وتعنى الهيئة الجديدة، التي سترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزارء، بتحديد أهداف أنشطة البحث والتطوير والابتكار ذات الصلة بمجالات التقنية والأنظمة الدفاعية ووضع سياساتها واستراتيجياتها.


وكشفت وكالة "أسوشييتد برس" أن الولايات المتحدة سحبت في الأسابيع الأخيرة بطاريات صواريخ "باتريوت" من السعودية.

وقالت الوكالة إن صورة فضائية التقطتها شركة "بلانيت لابز" الأمريكية الخاصة تظهر أن الولايات المتحدة سحبت، في الأسابيع الأخيرة، بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة بما فيها بطاريات صواريخ "باتريوت" من السعودية، رغم مواصلة الحوثيين هجماتهم على المملكة.

وكثف الحوثيون في الآونة الأخيرة إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيّرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدميرها، واتهام الجماعة بأنها مدعومة بتلك الأسلحة من طهران، مقابل نفي إيراني.



إقرأ المزيد