رويترز: رئيس الإمارات الجديد يرى في الإسلاميين تهديدا له
عربي ٢١ -

قالت وكالة رويترز، إن الرئيس الإماراتي الجديد محمد بن زايد، يرى في إيران والإسلاميين تهديدا حقيقيا لحقبته الجديدة.

وأوضحت الوكالة أن محمد بن زايد (61 عاما)، أسس خلال سنوات حكمه الفعلي للإمارات قبل تتويجها بذلك رسميا السبت، محورا جديدا معاديا لإيران إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي، كما تصدى لتيار ما يعرف بالإسلام السياسي.

 

ونقلت الوكالة عن السفيرة الأمريكية السابقة في الإمارات، باربرا ليف، قولها إن ابن زايد كان مدفوعا "برؤية معينة" ملخصها أن قادة دول الخليج العربية لم يعد بمقدورهم الاعتماد على الولايات المتحدة داعمهم الرئيسي خاصة بعد أن تخلت واشنطن عن رئيس مصر حسني مبارك خلال انتفاضات الربيع العربي في 2011.


فيما قال الرئيس السابق باراك أوباما في مذكراته، إن ابن زايد أصدر تحذيرا "هادئا وباردا" لأوباما من مغبة دعم انتفاضات قد تنتشر وتهدد عروش الأسر الحاكمة في منطقة الخليج.

 

وتلفت الوكالة إلى أن الإمارات تدخلت في صراعات بأنحاء المنطقة من الصومال إلى ليبيا والسودان قبل أن تخرج على إجماع عربي قائم منذ عقود وتقيم علاقات مع إسرائيل في 2020.

 

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين ومحللين، قولهم إن التحالف مع الرياض وواشنطن ركيزة لاستراتيجية الإمارات، وأن محمد بن زايد لم يتردد في التحرك المستقل عندما فرضت ذلك المصالح أو الأسباب الاقتصادية.




إقرأ المزيد