ألمانيا تحظر مظاهرات الذكرى الـ74 "للنكبة" الفلسطينية
عربي ٢١ -

حظرت محكمة ألمانية، الجمعة، جميع مظاهرات "يوم النكبة" الفلسطيني، التي كان مقررا تنظيمها في العاصمة برلين نهاية هذا الأسبوع، إحياء للذكرى الـ74 لتهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين في عام 1948.

وقررت المحكمة الإدارية "حظر خمس مظاهرات فلسطينية، بحجة أنها تنطوي على مخاطر نداءات تحريضية أو معادية للسامية وأعمال عنف"، بحسب ما ذكرته صحيفة "تاجشبيغل".


وانتقدت منظمة "فلسطين تتحدث" المدنية "بشدة الحظر" المفروض على مظاهراتها، وصنفت الحكم بأنه "اعتداء على الحقوق الأساسية في حرية التجمع وحرية التعبير".


وقالت المنظمة في بيان إن "حظر شرطة برلين الفعاليات التذكارية يقيد الفلسطينيين في ألمانيا ويمنعهم من حقوقهم الأساسية، ويثير القلق على عدة مستويات وفقا لمعايير دولة ديمقراطية دستورية".

 

اقرأ أيضا:  الآلاف في لندن يتظاهرون تنديدا بجرائم الاحتلال (شاهد)

وأوضحت أن "إحياء ذكرى النكبة وسيلة مهمة للفلسطينيين في ألمانيا لتذكر الظلم الذي تعرض له أسلافنا، ولنتخذ موقفًا من أجل حقوق الإنسان للفلسطينيين في كل مكان".


وأعلنت مجموعات فلسطينية أنها ستحتج على سياسات إسرائيل، خلال يومي السبت والأحد.


ويحيي الفلسطينيون، في 15 أيار/ مايو من كل عام ذكرى تهجير الاحتلال الاسرائيلي مئات الآلاف من الفلسطينيين.

 

وفي 15 أيار/ مايو من عام 1948، سقطت القرى والبلدات الفلسطينية بأيدي إسرائيل التي ارتكبت مجازر دموية في المناطق التي احتلّتها ودفعت بالناجين إلى اللجوء لقرى ومناطق أخرى داخل فلسطين وخارجها في معاناة لجوء مستمر منذ 74 عاما.



إقرأ المزيد