"أمنستي" تهاجم السعودية بسبب القميص الجديد لنادي نيوكاسل
عربي ٢١ -

هاجمت منظمة العفو الدولية السعودية بسبب اختيار نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي طقما مشابها لقمصان منتخب المملكة لكرة القدم الموسم المقبل.


وقالت المنظمة إن هذه الخطوة تمثل "دليلا واضحا" على أن المملكة الخليجية تستغل الرياضة لتحسين سمعتها، وفقا لصحيفة "الغارديان".


ومساء الخميس، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صور مسربة تظهر القمصان التي سيرتديها فريق نيوكاسل الموسم المقبل.


وعلى الرغم من أن الصور أظهرت بقاء ألوان الفريق التقليدية وهما الأبيض والأسود، إلا أن طقم الفريق خلال مبارياته خارج ملعبه كانت بيضاء مع تقليم أخضر، تماما كتلك التي يرتديها المنتخب السعودي.
وقالت الصحيفة إن فريق نيوكاسل، الذي ينافس في الدوري الإنكليزي الممتاز، لم يرتد هذه الألوان من قبل.


وقال رئيس حملات المملكة المتحدة في منظمة العفو الدولية فيليكس جاكنز فيليكس للصحيفة : "إذا كان هذا صحيحا وأن نيوكاسل يونايتد يغير أطقمه لمطابقة الألوان الوطنية للمملكة العربية السعودية، فإنه يكشف قوة المال السعودي وتصميم المملكة على استغلال الرياضة لتحسين سمعتها وسجلها الحقوقي الملطخ بالدماء".


وأضاف فيليكس أنه "على الرغم من كل تأكيداتهم السابقة بالفصل بين المالكين السعوديين والنادي، إلا أن هذا يبدو كدليل واضح على استغلال السعودية لنادي نيوكاسل من أجل إعطاء صورة إيجابية".
ودعا فيليكس "التحدث علنا عن انتهاكات الحكومة السعودية المتعلقة بعمليات الإعدام الجماعي ومقتل الصحفي جمال خاشقجي والوضع المزري لمجتمع المثليين".

 

اقرأ أيضا: الإعدامات بالسعودية تحيي الجدل بشأن الاستحواذ على نيوكاسل

وقالت صحيفة "الغارديان" إنها أجرت محاولات عدة للحصول على تعليق من إدارة نادي نيوكاسل، لكنها لم تتلق أي رد.


وكان صندوق الاستثمار السعودي، الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أعلن في أكتوبر الماضي الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد بصفقة بلغت قيمتها 300 مليون جنيه إسترليني (370 مليون دولار).




إقرأ المزيد