هل يصبح الكولسترول علاجًا لـ سرطان الثدي ؟
موقع السيدة -

سرطان الثدي هو الأكثر انتشارًا بين النساء في العالم. وقد استطاع باحثون من مدينة “تولوز” الفرنسية، تحديد مشتق من الكولسترول يتميز بخصائص مضادّة لمرض السرطان. وهدفهم من ذلك هو استخدام هذا الجزيء لمحاربة أنواع سرطان الثدي الأكثر عدوانية.

يتم تشخيص 54 ألف حالة جديدة من الإصابة بسرطان الثدي سنويًّا، ومن بين تلك الحالات، ما بين 15 إلى 20 في المئة تصنّف على أنها من سرطان الثدي “ثلاثي السلبية”، وهذا النوع من السرطان من الأنواع الصعبة جدًّا، لأنه عدواني ولا يستجيب إلى الهرمونات، وهو من الأنواع التي تصيب أكثر النساء الشابات، والقسم الأكبر من العلاجات المضادّة للاستروجين ليست فاعلة ضدّه. وقد اكتشف الباحثون في مختبر “التمثيل الغذائي للكولسترول والابتكارات العلاجية” في مركز أبحاث السرطان في “تولوز”، طريقة يمكنها أن تعطي حلولًا علاجية جديدة، وقد نُشرت نتائج أبحاثهم في مجلة PNAS ، وفق “توب سانتيه”.

التجارب السريرية بدأت والتطبيق في غضون عامين

حدد الباحثون في خلايا الانسان مشتقًّا من الكولسترول، يتميز بخصائص مضادّة للأورام ويدعى “دندروجنين أيه” (DDA). واتّضح أنه في تلك الخلايا السرطانية يتحول هذا الجزيء إلى OCDO والذي يعزز نمو الأورام. ويريد أن يعرف فريق الباحثين ما هي الآلية التي تلعب في هذه العملية، ولذلك درسوا أكثر من 5 آلاف عينة من الأورام السرطانية، واكتشفوا إنزيمًا في أصل عملية التحول هذه.

وجد الباحثون أنّ المستوى العالي من جزيء OCDO كان مرتبطًا باحتمال قوي لعدم تطور المرض في أجسام المرضى. ونجحوا باستخدام استراتيجيات مختلفة بمنع إنتاج هذا الجزيء، وعكس مسار تطوره، وفي المقابل زيادة تطور DDA. ويقدّر الباحثون أنّ بالإمكان تطبيق هاتين الاستراتيجيتين في التجارب السريرية المقبلة في غضون عامين من الزمن. ويأملون كذلك في التوصل قريبًا إلى علاجات جديدة لمحاربة أنواع السرطان، التي لا يوجد لغاية الآن علاجات فاعلة ضدها وخصوصًا سرطان الثدي” ثلاثي السلبية”.

المصدر: سيدتي

The post هل يصبح الكولسترول علاجًا لـ سرطان الثدي ؟ appeared first on موقع السيدة.



إقرأ المزيد