توقيع مجموعة مراثي الجنون للشاعرة بيسان أبو خالد
سنا -

دمشق-سانا

وقعت الشاعرة بيسان أبو خالد مجموعتها الشعرية الجديدة “مراثي الجنون” مساء اليوم في المركز الثقافي العربي في أبو رمانة.

وتضم المجموعة عددا من قصائد التفعيلة تناولت من خلالها الشاعرة أبو خالد مأساة الإنسان الفلسطيني في ظل سلب أرضه وتهجيره منها.

وأوضحت أبو خالد في تصريح لـ سانا أن المجموعة كتبت على مر عقد من الزمن وهي مختارات من شعرها خلال تلك المرحلة ولكن تحتوي القصيدة المركزية “مراثي الجنون” التي كانت عنوانا للمجموعة إضافة لقصيدة اعتذارات فوضى الثبات التي رثت فيها الشاعرة فدوى طوقان.

وأوضحت الشاعرة أنها اختصرت في مجموعتها الكثير من هموم الفلسطينيين والعرب إضافة إلى الهم الإنساني الذي يشغلنا كبشر رغم جراحنا النازفة.

الشاعر صقر عليشي اعتبر أن الاحتفاء بصدور المجموعة الجديدة للشاعرة يعود إلى جدارتها وتمكنها من الخوض في هذا المجال فهو يتابعها منذ فترة ويرى أنها متميزة وتمتلك كل مقومات الشاعر المبدع ما دفعه لكتابة كلمة الغلاف للمجموعة .

الناقد الدكتور عاطف بطرس أوضح أن مختارات الشاعرة أبو خالد هي عبارة عن قصيدة طويلة تعيدنا الى معلقات العصر الجاهلي باستدارة لا تعيد إنتاج ذلك العصر ولا طريقة تفكيره وانما قوة وبنية القصيدة العربية منوها بثقافة الشاعرة وقدرتها على توظيفها في سياقات فنية تستدعي الاسطورة والماضي والتاريخ والحاضر وانفتاح الخاص على العام.

الناقد أحمد علي هلال ذكر أن مداخلته التي جاءت على صورة رؤءية اقرب الى النقد في ديوان الشاعرة إلى مشروعها الشعري والسمات التي يحملها خطابها حيث نجد له مفردات دالة من الوداع الى الشهقة الى الجنون لافتا إلى الروابط بين هذه المفردات وبين خطابها الشعري وما يضيفه إلى منجز الشعر لديها.

بلال أحمد



إقرأ المزيد