رؤى فنية وفلسفية حالمة في أعمال التشكيلي نضال خويص
سنا -

دمشق-سانا

رؤى فنية وفلسفية حالمة تلامس مكنونات النفس البشرية نسجها الفنان التشكيلي نضال خويص في أعماله بشغفه الفني وأحاسيسه وخياله الذي يبحر في الأفق تاركاً العنان لريشته وألوانه أن تخط صوراً لحياة تنبض بالأمل.

خويص الذي يأخذنا عبر لوحاته لرحلة في عوالم من التأمل والرؤى بين لمراسلة سانا أنه يرى الكون لغزاً محيراً يحاول اكتشافه والتماس جزء منه ضمن فراغات لوحاته المليئة بالأسرار والفلسفات وخلق فضاءات تشكيلية يمكن لأي إنسان أن يجد نفسه فيها.

تقنيات متعددة وخامات مختلفة استخدمها خويص خلال مسيرته الفنية منها الكولاج وإعادة تدوير بعض الخامات البسيطة كالأقمشة والورق واللون وتقنيات الغرافيك على اللوحة وألوان المائي والفحم لافتاً إلى أنه يميل للعمل باللون الزيتي لأن ذلك كما يرى ينقل الفنان من عالم الواقع إلى عالم حالم يخفف عنه مرارة الواقع.

خويص الذي ظهرت موهبته منذ الطفولة وعشق الفن والجمال انطلق في إبداعه من مقولة كونفوشوس “لم أر شعباً تغريه الفضيلة مثلما يغريه الجمال ويجب على المرء أن يخجل من أن يموت قبل أن يبدع عملاً ما ” لذلك اتخذ من الطبيعة والمرأة هاجساً وأرضاً خصبة للإبداع ولغة يرسم عبر تكويناتها التفاصيل الحياتية بأسلوب انطباعي فيه تجديد نحو الحداثوية.

مواضيع عديدة جسدها خويص كانت البيئة حاضرة فيها بنكهة الصخر البركاني البازلت منها (وحي اللجاة) و(رقص الطبيعة) فالبيئة في مفهومه هي الطبيعة الأم والموروث الفكري والتراثي التي تحضر في لوحاته كرمز وليس بوضوح كما تحضر المرأة بما تحمله من جمال وقداسة بتكويناتها وحالتها التعبيرية التي هي بالتالي حالة الفنان ورؤيته تاركاً لخطوطه إيصال هواجسه وأفكاره للمتلقي.

خويص الحاصل على عدة جوائز وله مقتنيات داخل سورية وخارجها يرى الفن جملة من المعارف غير المتناهية مشيراً إلى أن الفنان يعمل بدافع روحي لذلك فإن العامل النفسي من استقرار وهدوء أحد ركائز العمل الفني.

وحول تجربة خويص الفنية ترى الفنانة التشكيلية جمانة شجاع أن التشكيلي خويص يرسم في خضم واقعنا للهروب إلى عالم مثالي,ملؤه الهدوء والحب، فتكويناته تعتمد على التوازن القائم على ملء الفراغ بنسب مريحة مع التكوين الذي يعتمد على الحركة ووجود ظاهر للفضاءات في اللوحة كمتنفس لها.

فيما لفت الفنان التشكيلي مروان جمول إلى أن خويص فنان مثابر في حالة بحث دائم يستلهم أعماله من الأساطير ويصيغها بأسلوب فني متكامل لونا ورسما ومفرداته غنية بالخط واللون وأسلوبه شاعري وتجربته جميلة ومتطورة وحديثة.

يذكر أن الفنان التشكيلي نضال خويص من مواليد قرية عرمان في محافظة السويداء عام 1970 خريج كلية الفنون الجميلة قسم التصوير وعضو اتحاد الفنانين التشكيليين وعضو المؤتمر التأسيسي لاتحاد الفنانين التشكيليين ومدرس محاضر في كلية الفنون الجميلة الثانية بالسويداء له أربعة معارض فردية والعديد من المعارض الثنائية والجماعية وأعماله الفنية مقتناة في دمشق والسويداء وبولونيا وفرنسا والأرجنتين وبنما وله مشاركات في معارض محلية ودولية.

خزامى القنطار

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency



إقرأ المزيد