ندوة حول الأدب الشعبي ولقاء شعري وقصصي في اتحاد كتاب فلسطين
سنا -

دمشق- سانا

بمشاركة عدد من الشعراء والقاصين أقام الاتحاد العام للكتاب والأدباء والصحفيين الفلسطينيين ملتقاه الشهري (ملتقى الأجيال) والذي تضمن ندوة حول الأدب الشعبي ولقاءً شعرياً لعدد من القاصين والشعراء الذين ينتمون لأجيال عدة.

وخلال الندوة التي حملت عنوان (الحكاية الشعبية) تحدثت الباحثة نجلاء الخضراء عن استمرار هذا النوع من الحكايات رغم انحسار كمه وأثره نتيجة ظهور السينما والدراما التلفزيونية وانتشار طباعة الروايات والقصص مشيرة إلى مساهمة الحكايات الشعبية عبر التاريخ في نقل التجارب الإنسانية ومعاناة الناس وخلاصات وحكم حافزة للارتقاء بالقيم والفضائل الإنسانية وانمائها وخاصة لدى شريحة الأطفال.

وخلال اللقاء الأدبي قرأت الشاعرة الشابة فينيق عليا عيسى نصاً من الشعر المنثور لم تخفي ما فيه من رمزية الحس العاطفي الأنثوي.

وقدم الشاعر محمود النجار ثلاث قصائد حول الشام والقدس والتواشج بين بلدي هاتين العاصمتين وقصيدته الثالثة جاءت بعنوان (فراق الخليل) في رثاء الأديب الفلسطيني الراحل عدنان كنفاني.

وفي قصيدته بعنوان (كسرة خبز) تناول الشاعر محمد قاقا فئة التجار المحتكرين المسماة (تجار الأزمة) ومعاناة الكادحين المتمسكين بمبادئ الأخلاق.

ومن جهته قدم الشاعر يونس السيد علي قصيدتين الأولى بعنوان (الشوق معراج الهوى) وغلب على قصيدته الثانية (أنا راحل لغدي) الطابع التشاؤمي ومشاعر الحزن والأسى.

الشاعرة الشابة آيات جوبان ألقت قصيدة غزلية عن الألم الذي يكابده المحب بأسلوب عاطفي تضمن صوراً مفعمة ولكنها تقليدية.

القاصة فاطمة ابراهيم القت قصة تناولت فيها يوميات شاب من الطبقة الكادحة يعاني جراء النفاق الاجتماعي في محيطه متبعة أسلوب التورية في بعض عباراتها مركزة على تفاصيل في وصف منعكسات الحدث على الجانب النفسي للشخصية الرئيسة في قصتها.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 



إقرأ المزيد