دواء أميركي جديد يبشر بالأمل في علاج مرض خلايا الدم المنجلية
مويسك نايشن -

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، وهي الوكالة الأميركية المنظِمة للأدوية والعلاجات، على دواء جديد أنتجته إحدى الشركات بولاية كاليفورنيا لعلاج مرض خلايا الدم المنجلية (Sickle Cell)، وهو اضطراب وراثي في الدم يسبب الألم ويهدد الأرواح، ويُعرف بعدد من الأسماء الأخرى من بينها: فقر الدم المنجلي، والأنيميا المنجلية.

قال بريت بي جيروير، القائم بأعمال مفوض إدارة الغذاء والدواء الأميركية، في 25 تشرين الثاني/نوفمبر، عندما وافقت الوكالة على دواء أوكسبريتا (Oxbryta) للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما، “إن موافقة اليوم تمنح أملًا إضافيًا لمائة ألف شخص في الولايات المتحدة، وأكثر من 20 مليون شخص على مستوى العالم، الذين يعانون من هذا الاضطراب الدموي المنهك.”

وتقول شركة غلوبال بلض ثيرابيوتيكس (Global Blood Therapeutics Inc)، وهي شركة أدوية متخصصة في الصيدلة الحيوية مقرها سان فرانسيسكو، إن دواء أوكسبريتا هو أول دواء معتمد يستهدف تشوه خلايا الدم والذي يعتبر السبب الجذري للمرض.

جدير بالذكر أنه في المرضى الذين يعانون من مرض خلايا الدم المنجلية، يتغير شكل خلايا الدم الحمراء إلى شكل المنجل، ما يعيق تدفق الدم. ويصيب المرض في المقام الأول الأشخاص في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء أو الذين ينحدرون منها.

يقول ريتشارد بازدور، أحد كبار الباحثين في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، “إن دواء أوكسبريتا يجعل الخلايا المنجلية أقل عرضة للارتباط مع بعضها البعض وتكوين شكل المنجل، والذي يمكن أن يسبّب انخفاضا في مستويات الهيموغلوبين بسبب تدمير خلايا الدم الحمراء.”

وقد منحت إدارة إدارة الغذاء والدواء الأميركية “موافقة سريعة” لاستخدام دواء أوكسبريتا، ما يعني أنه يمكن استخدام الدواء لتلبية الاحتياجات الطبية التي لم يتم علاجها، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء تجارب سريرية إضافية.

وتصف شركة غلوبال بلض ثيرابيوتيكس دواء أوكسبريتا بأنه يمثل “علامة فارقة” للأشخاص الذين يعانون من مرض خلايا الدم المنجلية.

Today, we approved a novel treatment to target the central abnormality in #SickleCell disease giving additional hope to those who live with this debilitating blood disorder https://t.co/NbSqrSX4zG pic.twitter.com/LQMICYv9Ec

— ADM Brett P. Giroir (@FDACommissioner) November 25, 2019

المصدر: ShareAmerica

 



إقرأ المزيد