النوم أكثر من 10 ساعات باليوم ربما يدل على مشكلة.. فما هي؟
عربي ٢١ -

نشر موقع "ماكسيموز" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن حقيقة أن النوم لأكثر من عشر ساعات في اليوم قد يدل على وجود خطب ما. 

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي 21" إنه في حال لاحظت أنك بحاجة إلى أكثر من تسعة ساعات من النوم لتشعر بالراحة، فقد يكون ذلك علامة على أنك تعاني من مشكلة صحية، خاصة إذا كنت تنام في أماكن لا يمكن التنبؤ بها وفي أوقات غير متوقعة. ولهذا السبب، من الضروري التمعّن قليلا في خفايا مشكلة النوم هذه. 

في معظم الحالات، يتجاهل الأشخاص مسألة النوم المفرط، حيث يعتقد معظمهم أن ذلك يعود إلى ساعات العمل الطويلة. ولكن عدم إيلاء الانتباه لهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى إغفال المشكلة الحقيقية التي يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية. وفيما يلي بعض المعلومات التي تفسّر سبب الإفراط في النوم والشعور بالتعب الشديد حتى بعد النوم لمدة 12 ساعة متتالية. وتذكر أن الأمر لا يتعلق بكونك "بارعا في النوم".

قد تكون تعاني من فرط النوم 

ذكر الموقع أن فرط النوم، نقيض الأرق، هو حالة تُعرف بزيادة مدة النوم خلال الليل أو النهار. في الواقع، يمكن أن تعني المعاناة من هذه الحالة أيضا أنك تعاني من النعاس في النهار. وفي هذه الحالة، يمكنك أن تغفو حتى أثناء القيادة أو أثناء العمل. ولكن حتى عندما تنام أكثر من اللازم، ستشعر على الأرجح بالتعب والإرهاق.

قد تكون مصابا بالاكتئاب 

على الرغم من أن بعض البالغين يعانون من الأرق كعلامة على إصابتهم بالاكتئاب، إلا أن هناك نسبة من البالغين، وكذلك الأطفال والمراهقين، الذين يعانون من النوم المفرط نتيجة للاكتئاب. وفي حال كنت تتجاهل أو لا تدرك حقيقة أنك تعاني من الاكتئاب، فإن النوم المفرط قد يكون علامة على أنه لا يجب عليك تجاهل الأمر.

قد يكون قلبك هو السبب

أشار الموقع إلى أن النوم المفرط يمكن أن يدل على أنك تعاني من مرض متعلق بالقلب، وهذا يشمل أيضًا النعاس أثناء النهار. وعلى الرغم من أنك قد تشعر بالتعب والإرهاق، إلا أن ذلك قد لا يكون بسبب عملك الكثير. ولهذا السبب، من الصعب معرفة ما إذا كانت مشكلتك مع النوم لأكثر من تسع ساعات مرتبطة بمشاكل القلب.

عليك القيام بفحص الغدة الدرقية

أورد الموقع أن هناك نوعان من مشاكل الغدة الدرقية التي تؤثر على النوم. وفي حين أن إحدى هذه المشاكل تسبب الأرق، فإن المشكلة الأخرى تسبب النوم المفرط أو الشعور بالتعب المزمن. بعبارة أخرى، يرتبط خمول الغدة الدرقية بالنوم أكثر من عشرة ساعات في اليوم كما يمكن أن تسبب التعب والنوم أثناء النهار. لذلك، في حال كنت لا تعاني من أي مشاكل صحية أخرى، ولكنك تنام أكثر من اللازم، فمن الضروري فحص الغدة الدرقية.

قد تنام أكثر خلال فصل معين

يُعرف هذا الاضطراب باسم الاضطرابات العاطفية الفصلية. يؤثر اختلاف الفصول على أولئك الذين يعانون من هذه المشكلة الصحية. ويبدأ النوم المفرط المرتبط بالاضطراب العاطفي الفصلي في فصل الشتاء، والذي يُعرف أيضا باسم اكتئاب الشتاء.

النوم أقل من ست ساعات في الليلة

أوضح الموقع أن عدم الحصول على قدر كاف من النوم يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة تتعلّق بالنوم المفرط. في الواقع، يمكن أن تدفعك قلة النوم إلى النوم أكثر من المعتاد سواء بمحض إرادتك أو بسبب عوامل أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يزعجك أحد خلال فترة النوم حيث يجب أن تنعم بالهدوء والراحة. وإذا لم تتمكن من تحقيق ذلك، فقد ينتهي بك الأمر إلى النوم لساعات أكثر خلال النهار، بما في ذلك أخذ قيلولة أثناء النهار.

قد ينزعج نومك من انقطاع النفس الانسدادي النومي

يحدث انقطاع النفس الانسدادي النومي عند وجود انسداد في الممرات الهوائية، حيث يتوقف التنفس لمدة عشر ثوان، ويمكن أن يحدث ذلك لمئات المرات في الليل. ونتيجة لذلك، يختل نومنا عدة مرات في الليلة مما يستدعي الحاجة إلى المزيد من ساعات النوم للشعور بالراحة.

تجدر الإشارة إلى أن عدم تعويض ساعات النوم هذه سيتسبب في شعورك بالنعاس أثناء النهار. يبدو الأمر وكأنك قادر على النوم في كل مكان وزمان، وقد يصف الكثير منا هذا الأمر بأنه "براعة في النوم".



إقرأ المزيد