إليك 6 تطبيقات تساعد على حساب السعرات الحرارية
عربي ٢١ -
نشرت مجلة "غود هاوس كير" الأمريكية تقريرا استعرضت فيه ستة تطبيقات تساعد على حساب عدد السعرات الحرارية التي نستهلكها يوميا لتحقيق أهدافنا المتعلقة بإنقاص الوزن، إذ أن السر وراء ضمان خسارة الكيلوغرامات الزائدة هو حرق سعرات حرارية أكثر مما نستهلكه.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن تطبيقات تتبع السعرات الحرارية تساعد في تسهيل عمليّة تحديد ما نأكله، وتمنحنا نظرة ثاقبة عن عاداتنا الغذائية. فعلى سبيل المثال، قد تلاحظ أن تخطي وجبة الإفطار يجعلك تتناول كعكة لاحقا في الصباح، أو أن تناول وجبة عشاء متوازنة يمنعك من تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل. كما أن مجرد الكتابة أو التقاط صور لوجباتك قبل أو أثناء تناول الطعام يساعد على التفكير في خياراتك الغذائيّة.

1. فيتبيت

يراقب تطبيق "فيتبيت" الخطوات والنشاط، ويتيح لمستخدمه أيضا إمكانيّة تتبع كميّة الطعام التي يتناولها. تستطيع إدخال قائمة الأطعمة إما يدويًا أو باستخدام ماسح الرمز الشريطي الخاص بالمنتجات لتحليل نسبة الكربوهيدرات والبروتينات والدهون التي تتناولها يوميا، وهو ما سيساعدك على فهم كيفية تأثير اختياراتك الغذائية على صحتك العامة. كما يوفر التطبيق بيانات مفصّلة عن معدلات ضربات القلب وجودة النوم وغير ذلك. ولا تحتاج إلى امتلاك جهاز فيتبيت من أجل استخدام التطبيق، لأنه يعمل أيضا مع هاتفك الذكي لتتبع الخطوات.

2. هيلثي أوت

عندما تحاول إنقاص الوزن أو تناول طعام صحي أو اتباع حمية غذائية، يصبح تناول الطعام خارج المنزل شبيها بكارثة غذائيّة. يمكن لتطبيق "هيلثي أوت" أن يقترح عليك الأطباق التي لا يتجاوز عدد سعراتها الحرارية الحد الذي اخترته، ويعرض عليك نسب البروتين والدهون والكربوهيدرات الموجودة فيها. يمكنك أيضًا أن تطلب من التطبيق مدّك بقائمة الطعام في كل المطاعم التي تشمل الأكلات "الخالية من الغلوتين" أو الأكلات التي لا تحتوي على "السلطات".

3. لوز إت!

يقدم تطبيق "لوز إت" ميزانية مخصصة للسعرات الحرارية بناء على طولك ووزنك وعمرك وجنسك. وبالإضافة إلى ذلك، يمنحك التطبيق حريّة اختيار كيفية تسجيل وجبات الطعام، وذلك إما عن طريق البحث في قاعدة بيانات الطعام الخاصة به أو مسح الرموز الشريطية للأطعمة أو استخدام ميزة "سناب إت" الجديدة التي تتيح لك إرسال صورة لطبقك.

يمكنك مزامنة التطبيق مع أجهزتك، مثل التزامن مع بياناتك الصحية على جهاز الآيفون وفيتبيت أو أجهزة التتبع الأخرى. يمكنك أيضا الاتصال بمجتمعات وشبكات مختلفة للحفاظ على التشجيع والزخم. للحصول على ميزات إضافية، بما في ذلك إنشاء تحديات صحية وتكوين مجموعات دعم خاصة وتلقي سجل يومي أو أسبوعي لتقدمك، قم بتحديث التطبيق إلى الإصدار المميز مقابل 39.99 دولارا سنويا.

4. ماي فيتنس بال

يطلق بعض خبراء التغذية على "ماي فيتنس بال" لقب ملك تطبيقات تتبع النظام الغذائي واللياقة البدنية. فمع وجود أكثر من خمسة ملايين نوع من الأطعمة في قاعدة البيانات الخاصة بالتطبيق، يصبح من السهل تسجيل ما تأكله، بالإضافة إلى أنك لن تضيع الوقت في العمليات الحسابيّة لتحديد الوجبات وكميات البروتين. يتذكر التطبيق أيضا ما تأكله، لذا لن تضطر لإعادة تسجيل مكونات وجبة الغشّ أو حساب السعرات الحرارية للوصفات التي تم تحميلها من مواقع الويب الأخرى.

5. نيوتريشنكس تراك

يشيد المستخدمون بقدرة هذا التطبيق على المتابعة المباشرة للسعرات الحرارية، بينما يثني عليه خبراء التغذية لشفافية المعلومات الغذائية، حيث يستطيع الجمع بين محتوى السعرات الحرارية للمكونات الغذائية المعبأة الشائعة والأصناف التي تقدّمها المطاعم مع الأطعمة الطازجة اليومية.

تجعل ميزة التتبع من تطبيق "نيوتريشنكس تراك" تطبيقا مناسبا للأشخاص الذين يتناولون وجبات مختلطة، أي بقايا الوجبات الجاهزة مع الدجاج المطبوخ في المنزل. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق أُنشئ من قبل خبراء التغذية المسجلين في قاعدة البيانات، ويمكنك تسجيل المواد الغذائية صوتيا.

6. رايز

يستطيع تطبيق "رايز" مساعدتك على التحكّم في إدمانك على البسكويت بالكريمة أو برقائق الشوكولاتة، ويُمكنّك التطبيق من التواصل مع اختصاصي تغذية مسجلين ومناسبين لك لمنحك تدريبا شخصيا ودعما يوميا، بالإضافة إلى بعض النصائح والتشجيع. وما عليك سوى التقاط صور لأكلاتك ووجباتك الخفيفة ليقوم اختصاصي التغذية بمراجعتها ومدّك بتعليقات محددة، ويمكنك أيضا مناقشة روتين التمارين وأي تحديات أخرى تتعلق بفقدان الوزن.

وأشارت المجلة إلى أن الإشكال الوحيد يتمثّل في أن الاشتراك الشهري يبدأ من 49 دولارا، ولكنه أمر يستحق الاستثمار لأنه شبيه بوجود خبير علوم ومدرب شخصي معك في جميع الأوقات. وفي حين أن العديد من التطبيقات تجعلك تتحدث إلى أشخاص قد يطلقوا عليهم لقب "المدربين" أو "خبراء التغذية"، يمكّنك "رايز" من التواصل في الوقت الفعلي مع اختصاصي تغذية مسجلين بالفعل في قائمة البيانات.



إقرأ المزيد