كورونا.. الوفيات في ازدياد وشوق عالمي لديسمبر لبدء اللقاح
عربي ٢١ -

رغم حالة التفاؤل التي انتابت الكثيرين حول العالم، من قرب تصنيع واعتماد لقاحات عدة حازت على نسب نجاح كبيرة، ووسط حالة الشوق العالمي لشهر كانون الأول/ ديسمبر، لبدء استخدام اللقاحات، إلا أن الفيروس ما يزال يضرب في مختلف مناحي الحياة، غير آبه بالسباق المحموم بين شركات الأدوية العالمية، مجبرا الحكومات على اتخاذ تدابير وقائية وفرض حظر للتجول والحركة، وسط ارتفاع جنوني في كثير من الدول في عدد الإصابات والوفيات.

وحتى مساء الجمعة، تجاوز عدد مصابي كورونا بالعالم 57 مليونا و474 ألفا، توفي منهم أكثر من مليون و369 ألفا، وتعافى ما يزيد على 39 مليونا و902 ألفا، وفق أرقام رسمية وحكومية.

كورونا.. 63 وفاة بالأردن و16 في لبنان
أعلن الأردن، الجمعة، تسجيل 63 وفاة جراء كورونا، فيما سجل لبنان 16 وفاة بالفيروس، وأفادت وزارة الصحة الأردنية بتسجيل 63 وفاة و4940 إصابة بالفيروس، إضافةً إلى 3554 حالة تعاف منه، وأضافت الوزارة في بيان، أن حصيلة المصابين بلغت 174335؛ منهم 2116 متوفيا، و103834 متعافيا.

وفي لبنان، سجلت وزارة الصحة 16 وفاة و1709 إصابات بكورونا، إلى جانب تعافي 865 مريضا منه، وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات وصل 113614؛ بينها 884 وفاة، و64695 حالة شفاء.

— وزارة الصحة الأردنية (@mohgovjo) November 20, 2020

 

مجموعة العشرين تؤكد استخدام كل الأدوات لاحتواء الجائحة

أكدت دول مجموعة العشرين على أنها ستفعل كل شيء ممكن لاحتواء جائحة كوفيد-19، محذرة في مسودة بيانها الختامي من أن تعافي الاقتصاد العالمي لا يزال متفاوتا وشديد الضبابية وخاضع لاحتمالات نزول كبيرة.

وقال قادة المجموعة في المسودة، التي حصلت رويترز على مقتطفات منها، إن السيطرة على الجائحة هي الأساس لدعم التعافي الاقتصادي العالمي.

ومن المقرر أن يصدر قادة الولايات المتحدة والصين وباقي دول مجموعة العشرين بيانا نهائيا بعد اجتماعهم عن بعد غدا السبت.

وأشار القادة في المسودة إلى أن الضرر الأشد لأزمة فيروس كورونا يقع على الفئات الأضعف في المجتمع، وقالوا إن بعض الدول ربما تحتاج مساعدات أكثر من التجميد المؤقت لمدفوعات الديون الرسمية الذي يحل أجله في يونيو حزيران 2021.

وقالت إن قادة المجموعة سينظرون في مبادرة تجميد مدفوعات خدمة الديون لستة أشهر أخرى في ربيع 2021، وأشادوا بإطار عمل مشترك للتعامل مع مشكلات الديون لاقى دعما أيضا من نادي باريس للدائنين الرسميين.

وقال البيان "عازمون على مواصلة استخدام أدوات السياسة المتاحة طالما اقتضت الضرورة لحماية أرواح الناس والوظائف والدخول ودعم تعافي الاقتصاد العالمي وتعزيز متانة النظام المالي، مع التحصين ضد مخاطر النزول".

اضافة اعلان كورونا

دولة الاحتلال تتوصل لتفاهم مع أسترا زينيكا للحصول على 10 ملايين جرعة

قال بيان مشترك بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي وشركة أسترا زينيكا لصناعة الأدوية ، الجمعة، إنهما توصلا إلى تفاهم للحصول على نحو عشرة ملايين جرعة من لقاحها التجريبي لكوفيد-19.


وتابع البيان أن الطرفين يضعان حاليا التفاصيل النهائية للاتفاق دون أن يشير إلى موعد متوقع لتوقيعه.

وأضاف البيان أن من المتوقع وصول الشحنات الأولى من اللقاح إلى إسرائيل في النصف الأول من العام المقبل بعد موافقة السلطات المعنية بإنتاج واستخدام الأدوية في أوروبا والولايات المتحدة وإسرائيل.
 

كورونا.. 49 وفاة بالعراق و6 في السودان
أعلن العراق، الجمعة، تسجيل 49 وفاة جراء فيروس كورونا، فيما سجل السودان 6، وموريتانيا حالة واحدة.

وأفادت وزارة الصحة العراقية، بتسجيل 49 وفاة و2543 إصابة بالفيروس، إضافةً إلى 2904 حالات تعاف منه.

وأضافت الوزارة في بيان، أن حصيلة المصابين بلغت 531769، منهم 11.883 متوفيا، و460394 متعافيا.

وفي السودان، سجلت وزارة الصحة، 6 وفيات و231 إصابة بكورونا، إلى جانب تعافي 12 مريضا، وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 15530، بينها 1185 وفاة، و9682 حالة تعاف.

في موريتانيا، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل حالة وفاة و41 إصابة بالفيروس، فضلا عن 7 حالات شفاء.

وذكرت الوزارة في بيان، أن حصيلة المصابين وصلت 8075، بينها 169 وفاة، و7561 حالة تعاف.

وحتى مساء الجمعة، تجاوز عدد مصابي كورونا بالعالم، 57 مليونا و662 ألفا، توفي منهم أكثر من مليون و372 ألفا، وتعافى ما يزيد على 39 مليونا و978 ألفا، وفق موقع "ورلدوميتر".

كورونا يغيب الشاعر الليبي عبدالمولى البغدادي

توفي الشاعر الليبي عبدالمولى محمد البغدادي، الجمعة، في العاصمة طرابلس، عن عمر يناهز 82 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا. 

وقالت عائلة البغدادي، عبر حسابها على فيسبوك: "يفنى الخلق ويبقى الله، إنا لله وإنا اليه راجعون، والدنا الدكتور عبد المولى البغدادي في ذمة الله".

وقبل أسبوع كتب البغدادي في تدوينة عبر فيسبوك: "يؤسفني أن أبلغكم بأنني الآن في صراع غير  متكافئ مع جائحة كورونا"، وأضاف: "ها أنا الآن أقبع في مستشفى معيتيقة بطرابلس".

ونعى المجلس الأعلى للدولة الليبي الشاعر البغدادي، واصفا إياه بـ"فقيد الوطن".

وحصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الأزهر بمصر، عام 1971 عن أطروحة بعنوان "الشعر الليبي الحديث مذاهبه وأهدافه".

وللراحل عدة دواوين شعرية منها "على جناح نورس" عام 1999، و"مولاي عبدك بين اليأس والأمل" عام 2000.

— أنس الدغيم (@anasaldogheim) November 20, 2020


مختبر بيونتك يعلن إمكانية توزيع لقاحه ضد كوفيد-19 قبل نهاية العام

 أعلن مدير عام مختبر بيونتك الألماني الذي يعمل إلى جانب الأميركي فايزر لإنتاج لقاح ضد كوفيد-19، الخميس أنّه من "الممكن" حيازة ترخيص للقاح والبدء بتوزيعه قبل نهاية العام في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

وقال أوغور شاهين في حوار عبر الفيديو مع فرانس برس، "نبذل قصارى جهدنا"، موضحاً أنّ طلب الترخيص سيودع الجمعة أمام الوكالة الأميركية للأدوية.

وأضاف الباحث المختص في علم المناعة "ثمة فرصة أن نكون لا نزال قادرين هذا العام على حيازة ترخيص في الولايات المتحدة أو أوروبا أو في الاثنين معاً"، وأوضح أنه "من الممكن أن نتمكن من توزيع لقاحات في كانون الأول/ديسمبر".

وحُجزت حتى الآن مئات ملايين الجرعات حول العالم. لكن أعلن عدد من الحكومات أن الجرعات ستوجه بداية إلى الطواقم الطبية والأشخاص الأكثر هشاشة من الناحية الصحية، وسيكون على البقية الانتظار بضعة أشهر.

وأعلن المختبران خلال استعراض معطيات إضافية حول التجارب الأربعاء أنه لم يرصد حتى الآن "أي عارض جانبي خطير" خلال الاختبارات واسعة النطاق.

 

— الصـــنـــــدوق (@alsundog) November 19, 2020

الصحة الروسية: المرحلة الثالثة من تجارب اللقاح "سبوتنيك V" تظهر فعاليته 

 في روسياأعلنت إيلينا بايبارينا، مديرة قسم الرعاية الطبية للأطفال والتوليد في وزارة الصحة، أن المرحلة الثالثة من تجارب لقاح "سبوتنيك V" تظهر أن فعاليته عالية للغاية.


وقالت بايبارينا في اجتماع بأن "المرحلة الثالثة الجارية حاليا تظهر أن الكفاءة عالية جدا وعالية للغاية".

وفي آب /أغسطس، سجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من "كورونا"، طوره مركز أبحاث غامالي، وأطلق عليه اسم "سبوتنيك V".

معهد باستور يواصل تطوير 3 لقاحات لكوفيد-19

قال الرئيس العلمي لمعهد باستور الفرنسي إن المعهد سيواصل العمل في مشروعات لقاحاته الثلاثة لكوفيد-19 رغم التقارير الأخيرة عن معدلات الفعالية العالية لاثنين من اللقاحات التجريبية لشركة مودرنا وشركتي فايزر وبيونتيك.


وكان المعهد الذي أنشئ قبل 133 عاما والمسمى باسم عالم الأحياء لوي باستور واحدا من أولى الجهات التي أعلنت في يناير كانون الثاني اعتزامها الوصول إلى لقاح.

وحتى الآن لم يحصل أي لقاح واق من المرض على موافقة على المستوى الدولي. لكن شركة فايزر قالت إنها ستقدم طلبا إلى الجهة الصحية الأمريكية المعنية اليوم للموافقة على الاستخدام الطارئ للقاحها وتبعتها مودرنا.

وتتوقع الشركتان أن تمنح إدارة الأغذية والعقاقير الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح بحلول منتصف ديسمبر كانون الأول. وقالتا إنهما ستبدآن في شحن الجرعات على الفور.

  

منظمة الصحة تعارض استخدام "ريمديسيفير"

 أعلنت منظمة الصحة العالمية ،الجمعة، أنها لا توصي بإعطاء عقار "ريمديسيفير" للمصابين بكوفيد-19 الذين يعالجون في المستشفيات لأن هذا الدواء "لا يعزز فرص النجاة ولا يجنب وضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي".

لكن خبراء المنظمة يدعون إلى مواصلة التجارب السريرية، لتبيان ما إذا يمكن لهذا العقار أن يكون فاعلا في معالجة حالات إصابة معيّنة.

لقاحات للسكان في إسبانيا 

 أعلنت الحكومة الإسبانية برئاسة بدرو سانشيز ،الجمعة، أن نسبة "كبيرة جدا" من سكان البلاد سيحصلون على لقاح مضاد لكوفيد-19 بحلول منتصف العام 2021.

وكشفت المجموعة الصينية لصناعة الأدوية "سينوفارم" أن نحو مليون شخص تلقوا تطعيما "عاجلا" لاثنين من اللقاحات التجريبية المضادة لفيروس كوفيد-19 من المجموعة التي لم تذكر أي بيانات سريرية عن جدواهما.

الهند تتخطى عتبة تسعة ملايين إصابة

 تخطى عدد إصابات فيروس كورونا المستجد التسعة ملايين في الهند، ثاني أكثر دول العالم تضرراً من الوباء في العالم بعد الولايات المتحدة، كما أعلنت السلطات الصحية الهندية الجمعة. 

فرنسا تتخطى ذروة الموجة الثانية

أعلنت هيئة الصحة العام في فرنسا أن البلاد تجاوزت ذروة الموجة الثانية من تفشي فيروس كورونا، لكنّها دعت إلى الإبقاء على "التدابير الوقائية" المفروضة.


وأعلنت الهيئة أن حصيلة الوفيات "تبدو مستقرة للمرة الأولى بعدما تسارعت على مدى أسابيع" (3756 بين التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر والخامس عشر منه).

كذلك تتباطأ أسبوعيا وتيرة الإصابات التي تستوجب علاجا في المستشفى وفي أقسام الإنعاش.

وكان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران قد حذّر الخميس بأن العزل المفروض على مستوى البلاد "لم ينته".

وأعلن وزير الدولة لشؤون النقل جان باتيست جباري أنه بات بإمكان الفرنسيين حجز بطاقات القطار لعطلة الميلاد، إلا أنه لا يزال من السابق جدا لأوانه معرفة ما إذا سيسمح للقطارات بالعمل.

احتمال إرجاء "الجمعة الأسود" في فرنسا

من المقرر أن تتخذ وزارة الاقتصاد الفرنسية قرارا بإرجاء يوم "الجمعة الأسود" للتخفيضات الاستثنائية المقرر في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس "نحن جميعا على السكة الصحيحة" نحو إعادة فتح المؤسسات التجارية الصغيرة "قرابة الأول من كانون الأول/ديسمبر".

وفاة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الصربية

توفي البطريرك إيريني رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الصربية الجمعة على اثر إصابته بكوفيد-19، بعد ثلاثة أسابيع على مشاركته بجنازة رئيس هذه الكنيسة في الجبل الأسود، الذي كان أيضًا ضحية لفيروس كورونا المستجد.

تشديد التدابير في إيرلندا الشمالية واسكتلندا

تغلق اسكتلندا الجمعة اعتبارا من الساعة 18,00 ت غ الحانات والمطاعم والشركات غير الأساسية وصالونات الحلاقة وتصفيف الشعر في 11 منطقة من ضمنها العاصمة غلاسكو، وذلك حتى 11 كانون الأول/ديسمبر، فيما مدّدت إيرلندا الشمالية لأسبوعين تدابير الإغلاق المفروضة والتي كان من المفترض أن ترفع في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.



إقرأ المزيد