ربع مليون ضحية لكورونا بأمريكا.. ماذا عن أسباب الموت الأخرى؟
عربي ٢١ -

لقي أكثر من ربع مليون أمريكي مصرعهم جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهو عدد كبير مقارنة بحالات الانتحار والسكتات وحوادث السيارات التي تحدث جميعها معا عادة خلال عام كامل.

ويقول خبراء الصحة إنه إذا لم يكن الأمريكيون أكثر جدية بشأن ارتداء أقنعة الوجه وتفادي التجمعات، سيستمر معدل الوفيات في الارتفاع هذا الخريف والشتاء، بحسب تقرير لشبكة "سي أن أن".

ولكن ماذا عن الوفيات جراء أسباب أخرى كانت تتصدر عادة قبل الجائحة؟

حوادث السيارات

في المتوسط، يموت 24,166 شخصا كل عام في حوادث السيارات، بحسب بيانات من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة.


وهذا يعني أن عدد الأشخاص الذين توفوا جراء كورونا هم أكثر بـ10 مرات على الأقل هذا العام، مقارنة بحوادث السيارات التي تحدث عادة خلال عام كامل.

الإنفلونزا

توفي بمعدل 42,200 شخص بسبب الإنفلونزا كل عام من 2014 إلى 2018، وفقاً لبيانات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. 


وفي أقل من 10 أشهر، وصلت وفيات كورونا إلى أكثر من 5 أضعاف متوسط وفيات الإنفلونزا السنوية.

الانتحار

وتعد وفيات كورونا أكثر بـ5 أضعاف من أعداد الوفيات التي تحدث كل عام نتيجة الانتحار. وفي المتوسط، توفي 45,439 شخصاً بالانتحار من عام 2014 حتى عام 2018، وفقاً لبيانات مركز السيطرة على الأمراض.

السكتات

وفقاً لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يموت حوالي 141،952 شخصاً في الولايات المتحدة بسبب السكتات كل عام.

وفي أقل من 10 أشهر، قتل فيروس كورونا حوالي ضعف عدد الأشخاص الذين تقتلهم السكتات بـ 1.8 مرة، خلال 12 شهراً.

اضافة اعلان كورونا

أمراض القلب


تعد أمراض القلب السبب الرئيسي وراء حالات الوفاة في الولايات المتحدة. ووفقا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يموت حوالي 670,595 شخصاً بسبب أمراض القلب كل عام.


ورغم أنه من غير المتوقع أن يتجاوز كوفيد-19 في عدد وفياته لأمراض القلب على مدار عام كامل، إلا أن الدكتور بيتر هوتيز، وهو عميد الطب المداري بكلية "بايلور" للطب أوضح أن عدد الوفيات اليومية من كورونا ربما يتجاوز قريباً معدل الوفيات اليومية من أمراض القلب.


السرطان


يعد السرطان السبب الرئيسي الثاني للوفاة في الولايات المتحدة، ومن غير المتوقع تغير ذلك هذا العام.


وفي المتوسط، يموت 612,725 شخصاً بسبب السرطان في الولايات المتحدة كل عام، وفقاً لبيانات مركز السيطرة على الأمراض.



إقرأ المزيد