أيام التراث الشعبي بالحسكة تحتفي بالمأكولات التراثية وبالشعر الجزراوي
سنا -

الحسكة-سانا

ضم معرض المأكولات التراثية الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان أيام التراث الشعبي أصنافا من الأطباق التي ميزت الجزيرة السورية وتوارثها أبناء المنطقة عن أجدادهم.

وقدم خلال المعرض الذي تقيمه مديرية الثقافة وجمعية صفصاف الخابور الثقافية في صالة المركز الثقافي أطعمة”الكشك والحبية والمييرة والكبيبات وخبز التنور”التي تشتهر بصناعتها نساء المحافظة وتعد من الأطعمة الخاصة بفصل الشتاء.

كما أقيم بهذه المناسبة حفل فني تراثي شارك فيه الفنانون عايش كليب ومناور معروف وخالد سليمان قدمت خلاله مقطوعات من الغناء التراثي ورافقه إلقاء قصائد من الشعر الشعبي المعروف كالأبوذيات والزهيري وغيره من أصناف الشعر.

وبين مدير الثقافة عبدالرحمن السيد في تصريح لمراسل سانا أن معرض المأكولات يوضح اعتماد المطبخ في هذه المنطقة من سورية على ما تجود به أرض الجزيرة من الحبوب والخضار ولحم الضأن والذي كان مصدر غذاء الأجداد ولايزال الأهالي إلىيومنا الحاضر متمسكين بتحضير هذه الأصناف من الأطعمة.

ولفت رئيس مجلس إدارة جمعية صفصاف الخابور أحمد الحسين إلى أن للتراث المادي جوانب مختلفة يجب تسليط الضوء عليها وتعريف الجمهور بها ومنها المأكولات الشعبية التراثية التي تشتهر بها المحافظة والتي قد تتشارك في الاسم مع باقي المحافظات إلا أن محتواها وطريقة تحضيرها تختلف منوها بضرورة إحياء كل مكونات التراث لأنها تجسد هويتنا السورية وغناها وتنوعها.

وكان أقيم ضمن فعاليات اليوم الأول من مهرجان أيام التراث الشعبي معرض للمنسوجات التراثية لفن السدو في المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة.

نزار حسن



إقرأ المزيد