من سيكون له أولوية الحصول على لقاح كورونا بأمريكا؟
عربي ٢١ -

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الحكومة الأمريكية ستحصل على لقاحات فيروس كورونا من الشركات المنتجة تكفي لـ12.5 مليون أمريكي لن تغطي جميع سكان الولايات المتحدة، وسط تساؤلات عن: من سيكون له أولوية الحصول على اللقاح؟

 

ونشر موقع "سي نت" التوصيات التي صدرت عن الأجهزة الصحية في الولايات المتحدة، وحتى في العديد من الدول، تشير إلى أن العاملين في القطاعات الصحية أو من هم في الخطوط الأمامية في مواجهة كورونا هم من سيحصلون على أول جرعات من اللقاح.

وكان مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قد صرح أنه "في المرحلة الأولى، ستكون كميات اللقاح محدودة والأولوية ستكون للفئات الأكثر عرضة للخطر، وتضم ٤ مجموعات، وفقا لموقع قناة الحرة الأمريكية:

المجموعة الأولى 


وهي تضم نحو 5 في المئة من سكان الولايات المتحدة، ويعتبرون خط الدفاع الأول في محاربة كورونا، وهم العاملون في القطاعات الصحية: أطباء، ممرضون، فنيون، عمال تنظيف المستشفيات، والعاملون في العيادات الطبية، وتقدر أعدادهم بين 17-20 مليون شخصا.

إضافة إلى الأشخاص أو الفئات التي تعاني من أمراض مستعصية، أو من لديهم نوعان من الأمراض المزمنة أو أكثر، والمنشآت التي يتواجد فيها كبار العمر الذين تجاوزوا سن 65 عاما. 

ويقدر عدد من أعمارهم أكثر من 65 عاما بما يناهز عن 53 مليون شخص، فيما يقدر عدد من يعاني من أمراض مستعصية قرابة 100 مليون شخصا.

المجموعة الثانية


العاملون في القطاعات الحيوية، من معلمين وعاملين بمراكز رعاية الأطفال، وجميع السجناء أو من هم في مراكز الاحتجاز. وتشكل هذه المجموعة نحو 35 في المئة من السكان.

ويشكلون نحو 60 إلى 80 مليون شخص.

المجموعة الثالثة


العاملون في قطاعات خدمية وصناعية، مثل الفنادق والبنوك والتعليم العالي والمصانع، وهم يشكلون 45 في المئة.

المجموعة الرابعة

 

 بقية سكان الولايات المتحدة. 



إقرأ المزيد