الموسيقي العالمي غزوان الزركلي يختتم احتفالية مرور 250 عاماً على ميلاد بيتهوفن
سنا -

دمشق-سانا

جاءت أمسية العزف المنفرد للموسيقي وعازف البيانو العالمي غزوان الزركلي في دار الأسد للثقافة والفنون خير ختام لاحتفالية مرور 250 عاما على ميلاد المؤلف الألماني بيتهوفن والتي أطلقها المعهد العالي للموسيقا في شباط الماضي.

الأمسية التي استضافها مسرح الأوبرا في الدار قدم خلالها الزركلي باقة ضمت أهم معزوفات البيانو لعمالقة التأليف الكلاسيكي باخ وموتسارت وبيتهوفن وشوبرت.

واستهل الزركلي الأمسية بعزف لمقطوعة بارتيتا للمؤلف الألماني يوهان سباستيان باخ من مقام مي مينور ثم عزف سوناتا لبيتهوفن من مقام مي مينور ماجور وسوناتا للمؤلف النمساوي فرانز بيتر شوبرت ضمن مقام لاماجور وسوناتا للمؤلف النمساوي فولفغانغ أماديوس موتسارت من مقام لامينور حيث تنوع إيقاع المقطوعات بين السريع والمعتدل والمتهادي.

ويذكر أن غزوان الزركلي من مواليد دمشق 1954 يحمل أربع شهادات جامعية من برلين وموسكو وله ثماني أسطوانات عزفا وتأليفا وصدر له عدة كتب موسيقية تأليفا وترجمة كما أسس مدرسة للبيانو باسمه في مدينة فايمر بألمانيا ويدير الصف الخاص لطلاب البيانو في المعهد العالي للموسيقا بدمشق وحصل على عدة جوائز موسيقية تقديراً لعطائه الفني من لبنان وروسيا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا.

رشا محفوض



إقرأ المزيد