ملتقى الشاعر محمد الفراتي في دير الزور يبدأ فعالياته
سنا -

دير الزور-سانا

احتفاء بعطائه الشعري ومنتجه الإبداعي انطلقت في المركز الثقافي العربي بمدينة دير الزور اليوم فعاليات ملتقى الشاعر محمد الفراتي الذي تنظمه مديرية الثقافة في المحافظة.

الملتقى الذي يقام بهدف إحياء ذكرى شاعر كان علامة مميزة في تاريخ الأدب الفراتي والسوري والعربي بدأ بمحاضرة حملت عنوان “محمد الفراتي المناضل الوطني” ألقاها الدكتور أحمد المشعل تحدث خلالها أن الراحل من أعلام الشعر الفراتي فضلاً عن كونه فيلسوفاً ومتصوفاً ومترجماً للأدب الفارسي ورساماً وفلكياً ونضاله ضد الاستعمار الفرنسي والانكليزي في سورية ومصر والعراق وتنقله الدائم واطلاعاته الغزيرة ما جعلت منه متمرساً بضروب الشعر متسعاً في صروف الحياة.

وألقى عدد من الأدباء الشباب ثلاث قصائد متفردة للشاعر الفراتي لخلق جسر بين الأصالة والحداثة.

مدير الثقافة بدير الزور أحمد العلي قال في تصريح لـ سانا “الشاعر الفراتي من رموز المحافظة فهو الذي أسس الحركة الأدبية فيها ومهما تحدثنا عنه لن نصوغ عبارات تفي حقه لذلك كان هذا الملتقى الذي نسعى من خلاله إلى ترسيخ التراث الأدبي لدى الأجيال”.

ويختتم الملتقى يوم غد بندوة بعنوان “أدب الفرات” تتضمن محورين.. البعد الثقافي في شعر الفراتي وإسهاماته في ترجمة الأدب الفارسي إضافة إلى إلقاء عدة قصائد من نتاجاته.

إبراهيم ضللي



إقرأ المزيد