أغان كرتونية تعليمية للأطفال تعيد صناعة الكرتون السوري إلى الواجهة
سنا -

دمشق-سانا

في مسعى لإعادة إحياء صناعة الكرتون السوري أطلق الفنان التشكيلي رامز حاج حسين مجموعة أغان كرتونية مصورة للأطفال ضمن سلسلة الحشرات التعليمية.

هذه التجربة التي أطلقت عبر قناة القمر الصغير على مواقع التواصل الاجتماعي وتقف وراءها مجموعة من المبدعين السوريين في اختصاصات مختلفة كانت وفق حاج حسين تجربة قديمة حبيسة للأدراج منذ أكثر من 20 عاماً ولكنه قرر تنفيذها الآن محاولة للبدء في توطين الرسوم المتحركة في سورية وتفعيل المنابر الخاصة بها وصناعة مستقبل مشرق يهتم برعاية المواهب الموجودة على الساحة ورفدها بخامات وطنية قادمة بعشق هذا الفن.

ويؤكد حاج حسين في تصريح لـ سانا الثقافية أن الإمكانيات السورية في صناعة الكرتون متاحة وموجودة وبكثرة وتحتاج فقط إلى رعاية واهتمام وتقدير لكي تصبح لدينا مسلسلات وأفلام كرتونية نباهي بها العالم.

مشوار حاج حسين مع الرسوم المتحركة بدأ قبل عشرين عاماً لأنها كانت هاجسه منذ تخرجه من كلية الفنون الجميلة عام 2001 عبر فيلم كرتوني قدمه عن قصيدة الشاعر الكبير نزار قباني الحب المستحيل مع موسيقا وغناء الفنان كاظم الساهر ونسج وقتها قصة حب وسط حرب متخيلة بين مملكة النمل والسرعوف وكيف يكون الحب مستحيلاً وقت الحروب.

ويشير الفنان الحائز جائزة الدولة التشجيعية 2019 إلى وجود فجوة كبيرة بين أحلام الشباب السوري المشتغلين في فن التحريك الكرتوني والواقع لجهة تبني أعمالهم مبيناً أنه على صلة بعدة ورشات فنية عالية الكعب لشباب سوريين ينتجون أفلاماً من الطراز الفني الرفيع ولكن الجهد السوري الخلاق يذهب ليخدم أقنية خارجية في غياب دور المؤسسات المعنية بشأن ثقافة الطفل عن تبني ورعاية هذه المواهب.

يشار إلى أن فريق عمل هذه الأغاني الكرتونية يضم تحريك الرسوم تامبوت وبلال كيم والخلفيات عزة بركات ورسوم وألوان رنا قويدر ولينا مسرابي والقصائد مهند صوان والألحان والتسجيل هيثم حموي والغناء إيمان الأمير وميس حرب وشذى الحايك والرسوم والإخراج رامز حاج حسين وإدارة الإنتاج معاذ رضوان دعبول.

سامر الشغري



إقرأ المزيد