لأول مرة.. البنك المركزي اليمني يتدخل لوقف انهيار الريال
عربي ٢١ -

أعلن البنك المركزي اليمني، الخميس، تدخله المباشر لوقف نزيف قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبيه، بضخ دفعات من العملة الأجنبية، لتلبية حاجات السوق.

 

وقرر البنك المركزي في بيان، بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، ضخ دفعات من العملة الأجنبية لسد حاجات السوق والقطاع التجاري، وبما يحقق المضاربات وضمان استقرار الأسعار.

 

وأضاف أن تدخله المباشر يأتي في سياق خطة إصلاحية شاملة للسياسات النقدية وتفعيل أدواتها، مؤكدا على عزمه إبقاء تدخله مفتوحا حتى تعود أسعار الصرف إلى مستوياتها الطبيعية.

 

اقرأ أيضا: الريال اليمني ينهار مجددا أمام سلة العملات الأجنبية

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أصدر، الأربعاء،قرارا بتعيين رئيس للجنة الاقتصادية المعنية بمعالجة وضع العملة والاقتصاد.

 

ويأتي قرار الرئيس اليمني، في ظل استمرار انهيار العملة المحلية، أمام العملات الأجنبية، بشكل غير مسبوق، في غياب الحلول لمنع استمرار تدهور العملة.
 
ووصل سعر صرف الدولار إلى 555 ريالا يمنيا، فيما وصل سعر صرف الريال السعودي إلى 136 ريالا يمنيا.

وأدى انهيار العملة المحلية في اليمن إلى ارتفاع الأسعار بشكل مضاعف، في ظل تدهور الوضع الإنساني جراء الحرب التي تشهدها اليمن.

 

اقرأ أيضا: ما أسباب انهيار الريال اليمني غير المسبوق أمام العملات الأجنبية؟
 

ومنذ 2014، يشهد اليمن حربا بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً بعد سيطرة الحوثيين على مناطق واسعة بينها صنعاء.

وأوقعت الحرب أكثر من عشرة آلاف قتيل، وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم حيث تهدد المجاعة ملايين اليمنيين.



إقرأ المزيد