العراق يعلن عن اتفاقات مع السعودية.. وقرار هام بشأن إيران
عربي ٢١ -

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والنفط بالوكالة العراقي، علي عبد الأمير علاوي، السبت، عن نتائج زيارته إلى السعودية.

 

وأعلن علاوي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الاتفاق مع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين، وتطوير سوق الطاقة بالاضافة الى الاستثمار والمشاركة في تمويل مشروعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية (المتجددة والتقليدية) في العراق.

 

وفي وقت سابق، قال علاوي: "ملفات الكهرباء و الغاز و اسعار النفط و الاقتراض ملفات أحملها خلال زيارتي الى المملكة العربية السعودية".

  

 

— علي عبدالامير علاوي (@alimofiq) May 23, 2020

 

 

 

— علي عبدالامير علاوي (@alimofiq) May 22, 2020

 

 

وفي تغريدة أخرى أعلن وزير المالية العراقي وقف تمديد الإعفاء الممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على استيراد الغاز والكهرباء من إيران.

 

وقال: "تنفيذاً لقرارات وزارة الخزانة الأمريكية قررنا الالتزام بعدم تمديد الإعفاء الممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على استيراد الغاز والكهرباء من إيران".

 

 

— علي عبدالامير علاوي (@alimofiq) May 23, 2020

 

 

يشار إلى أن العراق يحتل المرتبة الأولى في الدول المستوردة للكهرباء الإيرانية، بواقع توريد بلغ 6.6 مليارات كيلوواط ساعة، أي ما يعادل 82.7 بالمئة من إجمالي صادرات كهرباء طهران.

 

ويبلغ حجم المشتريات العراقية من إيران نحو 10-15 مليارات دولار سنويا، وتعتمد إيران على هذا المبلغ بشكل كبير في ظل نقص احتياطياتها من العملة الصعبة بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليها، كما أن العراق مستثنى من حظر شراء النفط والغاز الإيراني.

 



إقرأ المزيد