في ختام سباقات السرعة للموسم الحالي.. مشاركات متميزة ومنافسات قوية للخيول العربية الأصيلة
سنا -

ريف دمشق-سانا

مع إنجاز السباق الدوري السادس اختتمت الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة موسم سباقات السرعة للعام الحالي وسط مشاركة كبيرة ومنافسات قوية.

السباق السادس الذي إقامته الجمعية على مضمار دمشق بالديماس بالتعاون مع مكتب الخيول العربية بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ونادي باسل الأسد للفروسية بحماة شهد ثمانية أشواط الهبت حماسة عشاق فروسية السرعة .

وأسفرت نتائج السباق عن فوز الجواد سهم المعيوف لمالكيه محمد وسعد المعيوف والفرس مبروكة عاشور لمالكها فهد بكور والجواد استمرار الوصل لمالكه عصام النكلة بمنافسات الأشواط الأول والثاني والثالث على التوالي لمسافة 1000 متر للخيول السورية الصافية والخيول المسجلة من فئة الدرجة الرابعة بينما فاز الجواد سهم لنادي الشرطة والجواد ربيع اوغاريت لمالكيه احمد وايمن بلال بالشوطين الرابع والخامس للخيول الصافية والمسجلة من الدرجتين الأولى والثانية.

أما الأشواط السادس والسابع والثامن فانتهت منافساتها بفوز الجياد منصور المهايني لمعاذ المهايني وسيلا الشام للدكتور محمد الحزوري وورد الكور لشادي الكور علما ان الشوطين السادس والسابع أقيما للخيول الصافية والمسجلة من الدرجة الثالثة لمسافتي 1450 مترا بينما جرى الثامن لمسافة 3000 متر للخيول من جميع الدرجات بعمر أربع سنوات فما فوق.

مندوب سانا الرياضي التقى عددا من كوادر الجمعية حيث قال الرئيس الفخري للجمعية باسل جدعان “إن سباقات السرعة مهمة جدا للمربين لتقييم مستوى خيولهم كما انها تحفز المربين على تحضير المزيد من الخيول العربية بما يسهم في زيادة إنتاج وتربية الخيول العربية ولاسيما السورية الصافية مشيرا إلى أن الجمعية تسعى لتنشيط سباقات السرعة في مضمار اللاذقية العام القادم والتنسيق مع اتحاد الفروسية لإعادة إقامة سباقات القدرة والتحمل من جديد لكونها الاختبار الحقيقي للخيول العربية”.

مدير الجمعية المهندس محمد الوادي أوضح أن السباق حظي بمشاركة كبيرة للخيول من مختلف المحافظات ما أعطى السباق مزيدا من المنافسة ولاسيما بوجود مستويات عالية جدا من الدرجات الأربع مبينا أن السباق شهد شوطا قويا للمسافات الطويلة وهو الثامن الذي أقيم لـ 3000 متر كما أنه كان ختام موسم الجمعية حيث تم بنهايته تقييم عمل المدربين والمربين والاسطبلات المشاركة من خلال ترتيب المشاركين وفقا لنقاط تم احتسابها بعد جمع نتائجهم في جميع السباقات.

من جهته أشار رئيس نادي الشرطة المقدم محمود المصري إلى أن النادي حقق نتائج لافتة خلال سباقات هذا العام مكنته من جمع العديد من النقاط وضعته بالصدارة ولاسيما في السباق الدوري الأخير حيث بلغت المنافسة ذروتها على المركز الأول ضمن الأشواط التي شاركت خيولنا بها بهدف جمع اكبر عدد ممكن من النقاط مبينا في الوقت ذاته استعداد كوادر النادي لتحضير الخيول لمنافسات الموسم القادم.

رئيس نادي باسل الأسد للفروسية بحماة زاهر جلاغي لفت إلى أن سباقات هذا العام كانت متميزة رغم جائحة كورونا التي أثرت على إقامة عدد منها حيث شهدنا تطورا ملحوظا في مستوى الخيول من سباق لآخر عبر النتائج التي كانت تحققها والأزمنة القياسية المسجلة من سباق لآخر وهو ما يدل على زيادة الاهتمام بتربية وتحضير الخيول العربية.

وكان السباق الدوري الخامس أقيم على مضمار نادي باسل الأسد للفروسية في حماة في الرابع والعشرين من الشهر الماضي.

محمد الرحيل وهناء صقور



إقرأ المزيد