تركيا تعلن عن نموذج اقتصادها الجديد
أورينت -
أعلن وزير الخزانة والمالية التركي (براءت البيرق) تفاصيل النموذج الاقتصادي الجديد لبلاده، مشدداً على أن هذا النموذج أصبح ضرورة ملحة لتركيا لأجل خلق نظام اقتصادي قوي، وفق قوله.

وأضاف الوزير التركي (الجمعة)  في مؤتمر صحفي أن "هذا النظام سيساعد على تحقيق التنمية والتقدم في تركيا المستقبل، وأنه يجب التحرك بشكل فعال أكثر من أجل تأمين الليرة التركية أمام باقي العملات الأجنبية في العالم".

وقال (البيرق) " الحفاظ على قيمة الليرة هو واجب وطني. والإجراءات التي نتخذها تمكننا من تحقيق الاستقرار الإقتصادي، والحصول على بنك مركزي قوي وفعال".

وأردف "علينا أن نقوم في المرحلة المقبلة بتخطيط أفضل للميزانية، حتى يكون هناك توازن ولا نحتاج بعدها إلى الإقتراض من البنوك. وسنقوم بإصلاحات هيكلية على المستوى الاقتصادي، لتحقيق التوازن والفاعلية".

وأضاف (البيرق) "المرحلة المقبلة ستكون هي مرحلة النمو المستقر، ولتحقيق ذلك علينا تثبيت المجالات الاستراتيجية للنمو. عبر خطوات يشارك فيها الجميع، من اقتصاديين وسياسيين وأكادميين وكل من يستطيع تقديم الإضافة".

ولفت الوزير التركي إلى أنهم سيطبقون في المستقبل نظام ضرائب "عادل أكثر"، وفق قوله، بالإضافة إلى الزيادة في فرص العمل ومحاربة البطالة.

لكنه أكد في الوقت ذاته أنهم بحاجة إلى ظبط القروض الشخصية بالتناسب مع معدلات الدخل، والتركيز على المنتجات الوطنية.

وتزامن إعلان وزير الخزانة والمالية التركي (براءت البيرق) تفاصيل النموذج الاقتصادي الجديد لبلاد (الجمعة) مع مواصلة الليرة التركية هبوطها امام العملات الأجنبية حيث وصلت إلى مستوى قياسي في الانخفاض.



إقرأ المزيد