استمرار الاحتجاجات في عدة مدن سودانية ضد نظام البشير (فيديو)
أورينت -
بث ناشطون سودانيون مقاطع فيديو لمظاهرات خرجت (الجمعة)، في عدة مدن سودانية،تحت عنوان "مدن السودان تنتفض"، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والمعاشية المتردية في البلاد.

وجاءت الاحتجاجات عقب دعوة منظمي التظاهرات إلى تجمعات جديدة مناهضة للحكومة الجمعة والأسبوع المقبل، ما يعزز الضغط على نظام الرئيس عمر البشير، بحسب وكالة فرانس برس.

وقال "تجمع المهنيين السودانيين" الذي يضم قطاعات عديدة بينها أطباء وأساتذة جامعيين ومهندسين الجمعة "سنبدأ أسبوع الانتفاضة الشاملة بتظاهرات في كل مدن وقرى السودان".

ودعا إلى تجمع بعد صلاة (الجمعة) في عطبرة التي تبعد نحو 250 كم شمال الخرطوم وشهدت التظاهرة الأولى.

وتواجه السلطات السودانية منذ أسابيع حملة تظاهرات واحتجاجات مناهضة للحكومة في جميع أنحاء البلاد، بعد قرار رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف، في وقت تعاني البلاد من نقص حاد في العملات الأجنبية وتضخم بنسبة 70 بالمئة.

وتفيد حصيلة للسلطات السودانية أن 22 شخصا قتلوا في هذه التظاهرات، بينما تتحدث المنظمتان غير الحكوميتين "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية" عن مقتل أربعين شخصا على الأقل.

وتشكل هذه التظاهرات المستمرة منذ 19 كانون أول الماضي أكبر تحد للرئيس (عمر البشير) منذ توليه السلطة في 1989 على إثر انقلاب، خاصة وأنها تطورت إلى المطالبة بإسقاط النظام.



إقرأ المزيد