خبير اقتصادي يوضح أهمية عمل السوريين في مصر (فيديو)
أورينت -
تحدث المستشار الاقتصادي للبنوك الأمريكية نبيل زكي، عن دور اللاجئين السوريين اقتصادياً في مصر، مطالباً الشباب المصري بالعمل الجاد، والنظر إلى ما يفعله السوريون في مصر.

وقال الخبير الاقتصادي المصري خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج على مسؤوليتي، المذاع على قناة صدى البلد إن: "معظم الشباب المصريين على المقاهي يدخنون الشيشة، وتقلي مفيش شغل.. وش معنى السوريين بيشتغلوا والستتات السوريات بيشتغلوا والسوريين شغالين بيعملوا فلوس ودخل رائع".

كما أبدى الخبير المصري إعجابه بالمطاعم التي جرى افتتاحها في مصر من قبل السوريين، والتي قال إنها تقدم أنواعاً كثيرة من الطعام.

وأضاف المستشار الاقتصادي للبنوك الأمريكية، أن 65% من الشعب المصري في سن الشباب، مضيفاً: "نحن الشباب المصري تعودنا على الدلع، ونريد من الحكومة أن تقوم بعمل كل شيء، والدعم هو السبب فيما وصلنا إليه".

وأشار إلى أن تكلفة دعم الدولة لرغيف الخبز 55 مليار جنيه سنويا، موضحا أن 380 مليون رغيف يوميا تنتجها مصر ودعم الرغيف الواحد 60 قرشا، وهناك عجز في موازنة الدولة بلغ 438 مليار جنيه.

استثمارات بـ مليار دولار
وكان موقع "DW" ذكر أنه في مصر، نشأت بفضل لاجئين سوريين مدينة صناعية متكاملة تركز على صناعة الأنسجة والأقمشة الدمشقية والحلبية العريقة باستثمارات لا تقل عن مليار دولار.

يشار إلى أن الخبير المصري وعضو اتحاد الصناعات المصرية، محمد سيد حنفي، فسر في تصريح لـ موقع (جيم) سبب نجاح اللاجئين السوريين في مصر، بأنّ الأعمال التي يختارها السوريون كانت محل رفض من قبل الكثير من أبناء البلد ولاسيما خريجي الجامعات، في وقت استقبلت فيه مصر حوالي 500 ألف سوري، استقروا في محافظات عديدة وأبرزها العاصمة القاهرة.




إقرأ المزيد