إلى سما والكهف.. فيلمان سوريان يترشحان لنيل جائزة الأوسكار
أورينت -
أعلنت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، عن الأفلام الوثائقية المرشحة لنيل جائزتها السنوية "أوسكار 2020"، حيث ضمت القائمة فيلمين سوريين هما "إلى سما" للمخرجة وعد الخطيب، وفيلم "الكهف" للمخرج فراس فياض.

ويتحدث فيلم "إلى سما"، الذي أخرجته الخطيب إلى جانب المخرج إدوارد واتس، وأنتجته القناة الرابعة البريطانية، عن الحرب في مدينة حلب، وعن زواجها وولادتها لابنتها "سما"، كما يتطرق الفيلم إلى أسباب قيام الثورة ضد نظام أسد.

وفي تصريح سابق ذكرت الخطيب أن "سما" هي ابنتها التي أنجبتها خلال الحرب الدائرة في سوريا منذ 2011، مشيرة إلى أن العالم يعلم بالحرب في سوريا، والناس يعرفون بأنها لم تكن حربا أهلية، إنما ثورة.


أما فيلم "الكهف" الذي شاركت "الشركة الدنماركية للإنتاج الوثائقي" بإعداده وإنتاجه يرصد الحياة اليومية لخمس طبيبات وهن يعملن في مشفى تحت الأرض في أثناء حصار الغوطة ما بين عامي 2012 و2018.

يشار إلى أن الموقع الرسمي للمهرجان نشر في شهر كانون الأول الماضي القائمة الأولية للأفلام المرشحة للأوسكار، مشيرا إلى أنه سيتم الكشف عن المرشحين النهائيين للجائزة في كانون الثاني الحالي، بينما يقام المهرجان في شباط المقبل من عام 2020.




إقرأ المزيد