الرد سيكون مضاعفاً بألف مرة.. ترامب يتوعد إيران إذا هاجمت الولايات المتحدة
أورينت -
توعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إيران بهجوم "سيكون مضاعفاً بألف مرة" إذا هاجمت الأخيرة الولايات المتحدة، لافتاً إلى أن الأخيرة تخطط لمهاجمة مصالح بلاده.

وقال ترامب عبر حسابه الرسمي في تويتر، إنه "وفقا لتقارير صحفية، ربما تخطط إيران لاغتيال، أو هجوم آخر، ضد الولايات المتحدة انتقاما لمقتل الزعيم الإرهابي سليماني، والذي كان يخطط لتنفيذ هجوم مستقبلي، وقتل القوات الأمريكية".

وتوعد الرئيس الأمريكي نظام الملالي بالقول "إن أي هجوم من جانب إيران بأي شكل من الأشكال على الولايات المتحدة سيواجه هجوماً على إيران وسيكون أكبر بألف مرة!" أي أن الرد الأمريكي سيكون بقدر الهجوم الإيراني المحتمل بألف مرة.

ويأتي تهديد الرئيس الأمريكي عقب تقارير استخباراتية أميركية، أفادت بأن إيران تدرس مخططا لاغتيال السفيرة الأميركية في جنوب أفريقيا، لانا ماركس، ردا على مقتل سليماني وفقا لما نقلته صحيفة "بوليتيكو" الأميركية في تقرير لها.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها بـ"الرسمية" أن إيران كانت قد خططت لاغتيال ماركس (66 سنة) ردا على عملية مقتل قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة نفّذتها طائرة أميركية مسيّرة في بغداد في يناير الماضي.

ونقلت الصحيفة إن النظام الإيراني كان يدرس محاولة اغتيال ماركس، وفقاً لمسؤول حكومي أميركي مطّلع على القضية ومسؤول آخر اطلع على المعلومات الاستخباراتية، وكشف مسؤولون أميركيون عن أن إيران تدير شبكات سرية واسعة النطاق في جنوب أفريقيا - بحسب صحيفة "العرب".

وقالت المصادر إن المسؤولين الأميركيين كانوا على علم بوجود تهديد عام ضد ماركس منذ أشهر عدة، لكن المعلومات الاستخباراتية بشأن التهديدات التي تتعرض لها أصبحت أكثر جدية في الأسابيع الأخيرة. 

ويعتقد المسؤولون الأميركيون أن مخطط اغتيال السفيرة الأمريكية واحد من عدة خيارات يخطط لها النظام الإيراني للانتقام على مقتل قاسم سليماني.




إقرأ المزيد