أردوغان يعلن اكتشاف كميات غاز جديدة في البحر الأسود.. ما حجمها؟
أورينت -
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اكتشاف سفن التنقيب في منطقة البحر الأسود احتياطيا جديدا من الغاز.

وقال أردوغان خلال كلمة مباشرة له على متن سفينة "الفاتح" اليوم السبت إنه تم العثور على 85 مليار متر مكعب جديد من احتياطي الغاز في البحر الأسود.

وأضاف أردوغان أن "المحمية التي تم اكتشافها في البحر الأسود عبر استخدام روبوت للتنقيب هي أكبر مورد هيدروكربوني لتركيا حتى الآن".

وتوقع الرئيس التركي أن يصبح الغاز المكتشف متوفرا للاستهلاك في تركيا بحلول عام 2023.

وفي معرض حديثه وجّه أردوغان رسالة إلى الاتحاد الأوروبي أنه "إذا لم يتخذ موقفاً عادلاً في شرق المتوسط فسيكون هذا إعلاناً رسمياً بأن نهاية الاتحاد الأوروبي وشيكة".

وأكد أن "أي مخطط أو فرض أمر واقع في شرقي المتوسط لن يتم دون مشاركة تركيا والقبارصة الأتراك".

وكان أردوغان أعلن اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في بئر "تونا 1" ضمن حقل غاز صقاريا بسعة 320 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي، في آب الماضي، ليصبح إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في المنطقة 405 مليار متر مكعب.

وسبق أن قدرت شركة "ريستاد إينيرجي" للأبحاث ومقرها النرويج حجم احتياطيات حقل "صقاريا للغاز الطبيعي في البحر الأسود بأكثر من 320 مليار متر مكعب.

وتواجه تركيا على إثر عمليات تنقيبها عن الغاز الطبيعي تحديات وتجاذبات مع دول الاتحاد الأوروبي، حيث تستعد الأخيرة إلى فرض عقوبات على أنقرة على خلفية اعتراض قدمته كل من اليونان وقبرص ضد تركيا بذريعة تنقيبها عن الغاز في المياه الإقليمية المتنازع عليها.



إقرأ المزيد