خط إنتاج جديد في مخبز خربة الجوزية بريف اللاذقية يرفع الطاقة الإنتاجية إلى 18 طناً يومياً
سنا -

اللاذقية-سانا

أعيد اليوم تشغيل خط إنتاج جديد لمخبز قرية خربة الجوزية بعد الانتهاء من تركيبه بالتعاون بين محافظة اللاذقية وفرع المؤسسة السورية للمخابز ودائرة العلاقات المسكونية في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس بالتزامن مع أعمال ترميم وصيانة واسعة نفذتها الدائرة.

وارتفعت الطاقة الإنتاجية للمخبز عبر خطي الإنتاج إلى 18 طناً يومياً فيما شملت أعمال الترميم مبنى المخبز وصيانة وتركيب أبواب معدنية واللوحات الكهربائية وأعمال الصحية والسيراميك وتركيب أجهزة إنارة وسخانات مياه ودهان للأسقف والجدران ورشة تيرولية خارجية للمبنى وتنفيذ ممرات وتحديد نقاط لوقوف المواطنين لتحقيق التباعد وتوزيع مضخات لتعقيم المبنى بشكل دائم وصيانة عربات نقل الخبز التابعة لخط الإنتاج الموجود بالخدمة.

محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أشار في تصريح خلال وضع الخط الجديد بالخدمة أن التوسع بتقديم الخدمات يأتي ضمن التوجهات الحكومية لتسهيل وتأمين الخدمات للمواطنين بأيسر السبل وفي أماكن سكنهم مبيناً أن إنتاج المخبز اليومي يغطي احتياجات المنطقة الشمالية إلى جانب الأفران الخاصة المنتشرة فيها ويمكن الاعتماد على الفائض من الإنتاج لدعم أحياء المدينة.

من جهته لفت الأرشمنديت ملاتيوس شحاطي مدير دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في البطريركية أن الأعمال في مخبز خربة الجوزية تمت بدعم المحافظة والتسهيلات الممنوحة من قبلها وبالتعاون مع مفوضية الأمم

المتحدة للاجئين مبيناً أن أهمية هذا المشروع تنبع من كون المخبز يغطي مساحة واسعة في ريف اللاذقية الشمالي وعدد المستفيدين بشكل مباشر منه يصل إلى 30 ألف نسمة.

ورأى أنه مشروع حيوي نتيجة الضغوطات والحصار الاقتصادي الذي تتعرض له سورية وهو يصب في تقديم التسهيلات للأهالي في هذه المنطقة بما يضمن توفير أساسيات الحياة اليومية.

من جهته أشار مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز المهندس سعيد عيسى إلى أن تركيب الخط الجديد ووضعه بالخدمة يأتي ضمن المشاريع التي تعمل عليها المؤسسة بعد افتتاح مخبز الغراف إضافة إلى تحديث خطي الإنتاج في مخبز الحفة.

وبين أن الطاقة الإنتاجية للمخبز تقدر بـ 18 طناً ويسهم في تلبية الطلب على المادة بالمنطقة وتحقيق توازن واستقرار برغيف الخبز فيها من خلال البيع المباشر أو عبر المعتمدين الذي يستجرون الخبز لتوزيعه في القرى المجاورة وحتى بلدة كسب إضافة إلى مؤازرة مناطق أخرى يحدث فيها شدة بالطلب.

ولفت إلى أن أعمال الترميم فنية على خط الإنتاج وأعمال مدنية تشمل تجهيز واجهة المخبز وأعمال دهان صالة الإنتاج وصيانة منافذ البيع وتركيب سيراميك لدورات المياه وابواب معدنية وتفصيل عربات خبز جديدة.

وكان مخبز خربة الجوزية تعرض لحريق منتصف آب من عام 2019 تضرر على إثرها بيت النار في المخبز تم على إثرها تأهيل أحد خطوط الإنتاج بالمخبز بشكل فوري من المؤسسة السورية للمخابز.

بسام الابراهيم



إقرأ المزيد