معمل لإنتاج الأعلاف في القامشلي.. مشروع رائد لجمعية خيرية
سنا -

القامشلي-سانا

مشروع إنتاج الأعلاف للثروة الحيوانية في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة من المشاريع الإنتاجية الرائدة التي نفذتها جمعية ساعدي الخيرية بدعم وتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي ساهم بتأمين المادة العلفية للثروة الحيوانية في المحافظة.

وجاءت فكرة إنشاء المعمل من توافر المواد الأولية في المحافظة وغناها بالثروة الحيوانية وتنوعها ما يوفر سوق تصريف مناسبا حفز القائمين على المشروع لتنفيذها الأمر الذي انعكس إيجابا وساهم بتأمين الأعلاف للثروة الحيوانية وبأسعار تنافسية.

وفي تصريح لمراسلة سانا بين رئيس مجلس إدارة جمعية ساعدي الخيرية فراس خليل المحمد أن المعمل يعتبر من المشاريع المهمة التي تنفذها الجمعية بهدف تقديم الدعم والعون للأسر الفقيرة من خلال تأمين 60 فرصة عمل والاستقرار الاقتصادي لهم ومن جهة أخرى تأمين المواد العلفية الخاصة بالثروة الحيوانية.

وأشار المحمد إلى أن المعمل يوفر المادة العلفية مقابل دفعة أولى ليقسط باقي المبلغ على مراحل إضافة إلى أن الأسعار اقل من الأسعار الرائجة بنسبة تتراوح بين 5 و10 بالمئة الأمر الذي أسهم بالتخفيف عن المربين في المنطقة.

من جانبه أوضح الاستشاري في المعمل حسن صالح أن إقامة المعمل في مدينة القامشلي جاءت أساسا لتلبية الطلب على المواد العلفية الخاصة بالثروة الحيوانية وما سهل افتتاحه توفر المواد الأولية وسوق التصريف لافتا إلى أن المعمل ينتج المواد العلفية الخاصة بالأبقار والأغنام والخيول والدواجن بطاقة إنتاجية بلغت 60 طنا يوميا.

الفني في المعمل قحطان المنور أوضح أنه تم خلال الفترة الماضية تحسين إنتاج المعمل ورفع الإنتاجية من خلال إدخال تجهيزات كهربائية حديثة لإنتاج كل الأصناف العلفية الخاصة بالأغنام والأبقار والخيول بعد أن كان الإنتاج يقتصر على المواد العلفية الخاصة بالدواجن.

 نوف الضمن



إقرأ المزيد