من ساجر إلى حصة ونجود.. السعوديات الأكثر نفوذاً على يوتيوب
هافنغتون بوست عربي -

يتابع حوالي نصف مليون شخص قناة يوتيوب الخاصة بالشابة جاي ساجر ذات الـ25 عاما، والتي تعمل في مجال الماكياج والأزياء.

ساجر واحدة من بين نساء سعوديات وجدن في يوتيوب نافذة للاتصال بالعالم، والتعبير عن أنفسهن وترويج خبراتهن في مجالات مختلفة.

ونشرت شبكة سي أن أن تقريرا قالت فيه إن المملكة التي تحظر دور السينما، حقق مواطنوها الرقم الأعلى في مشاهدة قناة يوتيوب، بين دول العالم حسب إحصائيات موقع توبلور لاب Tubular Labs.

وقد حظيت فيديوهات الكثير من هؤلاء النسوة الناشطات بشعبية عالية حيث، ارتفعت مستويات مشاهدة الفيديوهات التي تتضمن محتويات نسائية 75 في المئة العام الماضي حسب إحصاءات موقع غوغل.

وقد تجاوزت نسبة المشاهدات حدود المملكة لتصل إلى مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.​

واعترفت كثير من هؤلاء النساء الناشطات على موقع يوتيوب اللواتي تحدثن إلى سي أن أن بأنهن ترددن في بداية الأمر في الظهور أمام الكاميرا.

وقالت الناشطة حصه العواد للشبكة: "كنت خائفة من الظهور على الشاشة في البداية، وكان أمرا نادرا للفتاة السعودية أن تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي وتتحدث عن أشياء مختلفة".

وتضيف أن الخوف اختفى مع مرور الزمن، وتلتزم حصه بالتقاليد المحافظة التي تحكم المجتمع السعودي، حيث ترتدي النقاب أمام الكاميرا، ورغم ذلك يزداد عدد المتابيعن في النمو على قناتها.

ولا تظهر أمال المزرياحي التي ولدت في المغرب وتعيش في السعودية وجهها في فيديوهاتها التي تهتم بشؤون الطبخ، وتقول "أشكر الله أن الناس تتابع قناتي رغم أن وجهي لا يظهر في الفيديوهات".

لكن الممثلة الكوميدية نجود الشمري والتي تبلغ من العمر 21 عاما تكشف عن كامل هويتها، ولهذا السبب تعرضت لانتقادات لأنها "امرأة اليوتيوب" حسب ما تقول لسي أن أن.​

وقالت الشمري إنها تعرضت لهجوم لدرجة أن "شقيقها قد فقد بعضا من أصدقائه"، ولكن هناك من يدعمونها أيضا.

وحصلت الشمري على أكثر من 890 ألف متابع لقناتها خلال عام واحد، وصنفها موقع توبلور لاب مع جاي ساجر من بين أكثر خمس نساء سعوديات نفوذا على يوتيوب.

شاهد فيديو لنجود شمري

المصدر: سي أن أن



إقرأ المزيد