الماء البارد يمنحه اللمعان.. 6 عادات للعناية بالشعر تظن السيدات أنها صحيحة
هافنغتون بوست عربي -

تعاني العديد من النساء مشاكل فقدان لمعان الشعر وتقصُّفه أو تجعُّده بعد غسله، وتعزى أغلب هذه المشاكل إلى الأخطاء التي ترتكبها معظم النساء في أثناء غسل الشعر.

في هذا التقرير، يوضح خبير العناية بالشعر باستيان كاسيريتو، عدداً من المعتقدات التي تظن النساء أنها صحيحة، لكنها في الواقع تُتلف شعرهن وتؤذي فروة الرأس.


1- يجب تغيير الشامبو باستمرار

يمكن أن يعتاد الشعر بعض المكونات المغذية التي تفقد فاعليتها بمرور الوقت؛ لذلك، يجب تغيير الشامبو من وقت لآخر.

فما مدى صحة ذلك؟ في الإجابة عن هذا السؤال، أفاد كاسيريتو بأنه، "لا يجب تغيير الشامبو باستمرار، فمن الصعب تغيير الشامبو المناسب للشعر".


2- من الأفضل استخدام الشامبو باستمرار

قال خبير العناية بالشعر كاسيريتو إنه من الأفضل تجنُّب غسل الشعر باستخدام الشامبو يومياً؛ نظراً لأنه يقضي على الزيوت الطبيعية في الشعر؛ ما يجعله عرضة للتلف مهما كانت درجة جودة الشامبو.

كما أضاف خبير العناية بالشعر: "لا يجب الإفراط في استعمال الشامبو إذا كان الشعر طويلاً، وفي حال الإحساس بأن الشعر غير نظيف بالشكل الكافي، خاصةً في حال استخدام الكثير من منتجات تصفيف الشعر، يمكن استخدام الشامبو مرة ثانية".


3- يجب فرك الشعر بالمنشفة بعد غسله

washing hair

بعد غسل الشعر وتجفيفه تكون الطبقة الدهنية الموجودة في البشرة قد زالت؛ ما يعني أنه أصبح غير محمي.

لذلك، يقول كاسيريتو إنه من المستحسن استخدام الشامبو للتنظيف العميق مرة في الشهر بقصد تنظيف فروة الرأس مع عدم الإفراط في ذلك.

كذلك، "لا يجب فرك الشعر المبلل باستعمال المنشفة؛ إذ يؤدي ذلك إلى الإضرار بفروة الرأس وتلف الشعر".


4- يمنح الماء البارد الشعر اللمعان

قيل قديماً إن الماء البارد يضيّق مسام فروة الرأس ويمنح الشعر اللمعان.

وحيال هذا المعتقد، أكد كاسيريتو أن الماء البارد يضيّق مسام فروة الرأس، لكن يمكن أن يضر بها.

وفي الوقت نفسه لا يجب غسل الشعر بالمياه الساخنة جداً؛ نظراً لأن الشعر يجف كلما تعرض لدرجة حرارة عالية، كما يعمل الماء الساخن على فتح مسام فروة الرأس؛ ما يجعل الشعر عرضة للتقصف.


5- يجب تسريح الشعر المبلل

أفاد خبير العناية بالشعر بأن، "الشعر المبلل يعتبر حساساً للغاية إلى درجة تكسُّره بسهولة. لذلك يجب التعامل مع الشعر الرطب بعناية فائقة، كما ينبغي تجنب استخدام المشط ذي الأسنان المتقاربة.

ومن جهة أخرى، لا يجب سحب الشعر المتشابك المبلل بقوة دون استعمال المشط".


6- تتراكم الدهون في الرأس بسرعة في حال عدم غسله بانتظام

washing hair

أشار كاسيريتو إلى أنه، "للحفاظ على صحة الشعر الطويل، يكفي غسله مرة أو مرتين في الأسبوع".

وأضاف أن من يريد غسل شعره باستمرار دون الإضرار بالطبقة الدهنية في الرأس، يجب عليه استخدام الشامبو ومجفف الشعر تارة والاكتفاء باستخدام مجفف الشعر وحده تارة أخرى.


ما هي أفضل طريقة للعناية بالشعر؟

أكدت مجلة "فرويندين" الألمانية للمرأة، أن تقشير فروة الرأس يعد مفتاح صحة وجمال الشعر؛ إذ إنه يعزز سريان الدم في فروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر من ناحية، كما أنه يخلص الشعر من بقايا منتجات العناية والتصفيف من ناحيةٍ أخرى.

ولتحقيق هذه الاستفادة، تنصح المجلة بإجراء تقشير لفروة الرأس مرة كل أسبوع، وذلك بإضافة ملح البحر أو السكر إلى الشامبو، وتدليك الشعر من أعلى إلى أسفل.

كما أن أقنعة الشعر المكونة من مخيض اللبن (الحليب الرائب)، والأناناس، أو البابايا تعمل على تنشيط فروة الرأس بفضل الإنزيمات والأحماض، التي تحتوي عليها.



إقرأ المزيد