دعنا نساعدك في تربية طفلك ليصبح آينشتاين القادم.. هذا كل ما عليك فعله
هافنغتون بوست عربي -

إن كنت قلقاً من إدمان أطفالك الشاشات، وتطمح أن يكونوا عباقرة كآينشتاين في المستقبل، إليك هذا الحل المثالي: عليكم بألعاب آينشتاين، أو على الأقل عليكم بنُسخ طبق الأصل من تلك الألعاب.

فقد تملك القلق 3 شركات تجارية من قلة الألعاب التي تحاكي خيال الأطفال هذه الأيام، لدرجة أن قررت تلك الشركات توفير ألعاب طفولة العالم الفيزيائي الأشهر ومكعباته، التي كان يلهو بها مجاناً، عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد، بحسب صحيفة The Telegraph البريطانية

فلتلك المجموعة من الأحجار والمكعبات الحمراء والكلسية والرمادية الغامقة الفضل في تنمية فهم آينشتاين للبنى المعقدة، التي تطورت حتى غدت نظرياته الفذة التي غيّرت وجه العلم الحديث.

في ثمانينيات القرن الـ19 بألمانيا كانت مجموعة أحجار لعب Anker-Steinbaukasten تعد لعبة فريدة رائدة لتنمية الأطفال، فقد صممت لتساعد على تنمية حاسة اللمس لدى الأطفال ومهارة خفة اليد، فضلاً عن تحفيز ملكة الإبداع.

لكن الآن تنوي شركة Real Play Coalition، التي تشكلت حديثاً من كلٍّ من شركات Unilever وLEGO وIKEA أن تنشر التوعية بأنَّ تلك المهارات والمواصفات تعزز ألعاب الأطفال الحديثة التي يستهلكونها.

وقال اتحاد الشركات الثلاث في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بدافوس هذا الأسبوع، إنَّ 61% من أطفال اليوم يقولون إنَّهم لا يعرفون كيف يلعبون دون تقنياتٍ كهربائية.

تأتي هذه الأقوال بناءً على بحث يشير إلى أنَّ وظائف المدرسة باتت تطغى على وقت اللعب التقليدي أكثر فأكثر.

وكان هاوي جمع التحف الأميركي سيث كالر، قد استحوذ على مجموعة أحجار لعب آينشتاين الأصلية العام الماضي، بعدما طُرِحَت للبيع في السوق بمبلغ يضاهي 113 ألف جنيه إسترليني (160 ألف دولار).

والآن لأول مرة يقوم اتحاد الشركات الثلاث بمسح ضوئي لتلك القطع، ما سيسمح لأصحاب الطابعات ثلاثية الأبعاد بتحميلها وطباعتها وصنعها من جديد.

ويقول جيسبر برودين، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة IDEA: "نؤمن بأنَّ اللعب مسألة جدية، وأنَّه أساسي للتعلم والنمو والإبداع".

وختم برودين قائلاً: "شركة Real play Coalition تعمل على تحطيم العوائق ومنح العالم الأدوات والثقة والإلهام اللازمة كلها للعب، وذلك بدءاً من اليوم".


كيف تختار لعبة طفلك بحسب عمره؟

تقول ماريانا زيمانسكي، التي شاركت في تأليف كتاب دليل الوالدين الأساسي لاختيار لعب الأطفال بذكاء: "إن لعب الأطفال تعد استثماراً جيداً لنموهم وتطورهم".
وفي هذا الرابط بعض النصائح المفيدة لاختيار لعبة مناسبة للطفل.



إقرأ المزيد