7 علامات للتبويض.. تعرفي عليها
انا حامل -

تعتبر معرفة أيام التبويض من أهم المعلومات التي يجب على النساء بشكل عام معرفتها شهريًا ومتابعة انتظامها وتتابعها لإنها دالّة على صحة المرأة من ناحية وتسهم في محاولات الحمل أو منعه من ناحية أخرى، لذا سنعرفكِ على معنى التبويض ووقته وعلى 7 علامات تعرفي منها أيام التبويض بدقة.

؟ماهو التبويض

هو مرحلة في الدورة الشهرية عندما يتم إطلاق البويضة الناضجة من المبيض، مما يمهد الطريق للتخصيب، تولد كل امرأة بملايين البيض غير الناضجة التي تنتظر الإفراج عنها ، في الدورة الشهرية واحدة كل مرة. أثناء التبويض ، تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب حيث قد تلتقي بالحيوانات المنوية وتصبح مخصبة. بالنسبة لمعظم النساء الأصحاء ، يحدث التبويض عادة مرة واحدة في الشهر.

؟متى يحدث التبويض

تحدث عادة في اليوم 15 من الدورة الشهرية ، ولكنها ليست هي نفسها بالنسبة لجميع النساء، إذا كنت مثل معظم النساء في سن الإنجاب ، فستستمر الدورة الشهرية بين 28 و 32 يومًا ، وعادة ما تصل فترة الإباضة بين 10 و 19 يومًا من تلك الدورة “في النساء الأصحاء ، تحدث الإباضة قبل 14 يومًا من بداية الدورة الشهرية” لذلك إذا كانت دورتك 35 يومًا ، فسيحدث الإباضة في اليوم 21 من تلك الدورة ولكن إذا كانت دورتك 21 يومًا ، فسيحدث الإباضة في اليوم السابع.

7 علامات للتبويض:

سواء كنتِ ترغبين في الحمل أو في التعرف على علامات الإباضة في جسمك ، فإن هذه العلامات يمكن أن تساعدك في معرفة وقت التبويض.

تغير إفرازات عنق الرحم

عندما يقترب موعد التبويض، ينتج جسمك المزيد من الإستروجين ، مما يتسبب في أن تصبح إفرازات عنق الرحم ممتدة وشفافة وتشبه بياض البيض ، مما يساعد على سباحة الحيوانات المنوية تجاه البويضة التي يتم إطلاقها أثناء التبويض، ومن المعروف أن التغييرات في إقرازات عنق الرحم تحدث في معظم النساء ، لكن عليكِ تحديد نوع هذه الإفرازات فكمية إفرازات عنق الرحم وما تبدو عليه وشكلها يختلف من امرأة إلى أخرى، ولتميزي إفرازات فترة التبويض عن غيرها عليكِ إدخال إصبعًا نظيفًا في المهبل فإذا علقت الإفرازات بين الإبهام والسبابة وامتدت وكانت لزجة فهذه علامة جيدة تدل على أنكِ في مرحلة خصبة.

زيادة الحساسية تجاه الروائح

بالنسبة لبعض النساء ، يمكن أن يكون الإحساس بالرائحة الأكثر حساسية في النصف الأخير من دورة الحيض العادية علامة على التبويض، ففي هذه المرحلة الخصبة يستعد جسمك ليكون أكثر انجذابًا إلى رائحة الذكور التي تُعرف بـ “فرمون أندروستينون”.

ألم أو احتقان الثدي

يمكن أن تكون ثدي واحد أو كلا الثديين أو التهاب الحلمات علامة أخرى على الإباضة ، وذلك بفضل اندفاع الهرمونات التي تدخل جسمك مباشرةً قبل وبعد الإباضة.

آلام أسفل البطن

تتساءل الكثير من النساء، هل يمكن أن أشعر بالتبويض؟ بالنسبة للبعض نعم، عادةً مثل ألم خفيف أو ألم في أسفل البطن ، ويأتي عادة على جانب أو آخر (وليس في الجانب نفسه في كل مرة). يمكن أن يدوم ألم الإباضة هذا في أي مكان بين بضع دقائق وبضع ساعات وقد تواجهي أيضًا نزيفًا مهبليًا خفيفًا أو إفرازات أو غثيانًا جنبًا إلى جنب مع الألم ، وعادة ما يكون خفيفًا وقصير زمنيًا.

لا داعي للقلق بشأن ألم الإباضة الذي يتلاشى مع الأدوية المضادة للالتهابات خارج الجسم ولكن إذا كان ألم الإباضة مستمرًا أو شديدًا فاستشيري الطبيب لاستبعاد حالات مثل التهاب بطانة الرحم أو كيس المبيض.

رؤية بعض البقع بُنية اللون

البقع البنية أثناء التبويض أمر طبيعي، فيمكن أن تحدث أعراض الإباضة هذه عندما تنضج المسام الذي تحيط وتحمي البويضة النامية وتنمو ثم تنفجر، مما ينتج عنه كمية صغيرة من النزيف. عندما يصبح الدم قديمًا يتغير إلى اللون البني ولهذا قد تتراوح إفرازات المهبل من الأحمر إلى البني الداكن. هذا ليس مدعاة للقلق ما لم تستمر رؤيته ، وفي هذه الحالة يجب عليكِ مراجعة الطبيب للتحقق من وجود علامات العدوى وإمكانية الحمل خارج الرحم.

زيادة الرغبة الجنسية

تلاحظ بعض النساء أن الدافع الجنسي يزيد خلال فترة التبويض، وتكون المرأة حساسة جنسيًا في هذه الفترة لدرجة أن يمكن لأي شيء أو مشهد معتاد أن يستثيرها جنسيًا.

تغير عنق الرحم

قد يصبح عنق الرحم أعلى وأكثر ليونة وانفتاحًا ويمكنك التحقق من عنق الرحم لمعرفة أعراض التبويض، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة الاختلافات التي تشعري بها وغالبًا ما تكون أكثر صعوبة من مراقبة علامات الإباضة الأخرى. إذا كنتِ ترغبي في المحاولة والحصول على مزيد من الراحة للتحقق من التغييرات عنق الرحم كعلامة على الإباضة فعليكِ بالوقوف -على سبيل المثال-بجانب المرحاض على قدم واحدة على المقعد المغلق واستخدام إصبعك لتشعري بما في الداخل. في كثير من النساء اللواتي لديهن دورة منتظمة، قبل الإباضة مباشرة ، سيكون عنق الرحم أكثر ليونة مثل ملمس شفتيك ، ولكن بعد الإباضة ستشعري بمزيد من الجفاف مثل لمس طرف أنفك. ويمكن لطبيبك أيضًا التحقق من تغييرات عنق الرحم باستخدام منظار ويساعد في إعطائك المزيد من الإرشادات حول كيفية القيام بذلك في المنزل.



إقرأ المزيد