أنواع اللولب لمنع الحمل .. وأيهم أفضل
انا حامل -

يعتبر اللولب من أكثر وسائل منع الحمل انتشارًا بين النساء، وكثيرًا ما تتداول عنه معلومات تخص أنواعه وآثاره الجانبية ومدى فاعليته في منع الحمل، وفي هذا المقال سيجيب الدكتور يحيى دوير أخصائي أمراض النساء و التوليد عن كل ما يخص اللولب كوسيلة منع حمل:

ما هو اللولب؟

اللولب أحد وسائل منع الحمل الموضعي، وهو قطعة من البلاستيك على شكل حرف T ويضاف إليه أجزاء من النحاس أو أقراص تفرز هورمون.

كيف يعمل اللولب؟

فكرة عمل اللولب تقوم على اعتباره كحاجز أمام غرس البويضة الملقحة في الرحم، وأيضًا في حالة اللولب النحاسي يعيق حركة الحيوانات المنوية داخل الرحم مما يمنع تخصيب البويضة.

ما هي فاعلية اللولب مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى؟

تعتبر فاعلية اللولب في منع الحمل من أعلى النسب بين وسائل منع الحمل حيث أنه يعمل بفاعلية 99% مقابل 85% للواقي الذكري و 91% لحبوب منع الحمل.

ما هي مميزات اللولب مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى؟

  • اللولب لا يحتاج إلى موعد معين لوضعه، بخلاف وسائل منع الحمل الشهرية مثل الحبوب حيث يمكن وضعه في أي وقت من الدورة الشهرية طالما ليس هناك حمل.
  • سهل التركيب والإزالة والتغيير.

أنواع اللولب:

1- اللوب النحاسي : copper IUD ( ParaGard )

و هو مصنوع من البلاستيك و مغطي بسلك من النحاس و يقوم النحاس بإعاقة حركة الحيوانات المنوية للدخول الي عنق الرحم عن طريق أنونات النحاس.

مميزات اللولب النحاسي:

  • مناسب للسيدات اللاتي يرغبن في منع الحمل لفترة طويلة من 3 إلى 10 سنوات (تحدد بواسطة الطبيب).
  • يستخدم ايضًا اللولب كوسية منع حمل طارئة في حالة عدم وجود وسيلة منع حمل قبل الجماع، حتى لا يحدث حمل غير مخطط له.

الآثار الجانبية لللولب النحاسي:

  • يسبب في معظم الأحيان زيادة في كمية الدورة الشهرية و طول مدتها والتي قد تتسبب في الأنيميا.
  • ألم أسفل الظهر.
  • ألم أثناء الجماع.
  • نزول نقاط من الدم في غير أيام الدورة الشهرية.
  • التهابات مهبلية.

2. اللولب الهورموني :

: Mirena

  • يقوم لولب Mirena بإخراج 20 ميكروجرام من الليفونورجيستريل يوميًا، وهو شكل من أشكال هورمون البروجسترون المسمي بهرمون الحمل و الرضاعة، ويعمل هذا الهرمون على ثلاث نقاط فيجعل المخاط المهبلي والافرازات أكثر سماكة و يقلل سماكة بطانة الرحم و قد يمنع التبويض و هذا يمنع و يعيق حركة الحيوانات المنوية و حتى إن نجحت في العبور و تخصيب البويضة فبطانة الرحم رقيقة و لن تسمح بانغراس البويضة.
  • و لهذه الأسباب فإنه قد يؤثر على الدورة الشهرية فتقل كميتها وعدد أيامها وقد تصل إلى انقطاعها بسبب وجود الهورمون و خلق حالة مشابهه للحمل من حيث الهورمونات، فقد يؤثر ذلك علي المزاج العام و إحساس بانتفاخ في الصدر و غثيان و صداع و زيادة في الوزن و قد يتسبب أيضًا في تكيسات ثانوية في المبايض بسبب زبادة نسبة الهورمون.
  • في بعض الحالات قد يتسبب اللوب Mirena بنزيف رحمي مفاجئ نتيجة خلل في نسبة الهرومون.
  • هذا النوع من اللولب يستخدم أيضًا في علاج حالات النزيف الرحمي المزمن و بطانة الرحم السميكة.

: Liletta

و هو النوع الثاني و الأرخص ثمنًا من ال Mirena و يعمل بنفس الطريقة إلا انه يفرز يوميًا كمية أقل من هورمون الليفونورجيستريل تقارب 19 ميكروجرام و ينصح به للسيدات اللاتي يتعرضن للتقلب المزاجي و تكيسات المبايض و ينصح بتغييره بعد 4 سنوات فقط.

: Kyleena

ويعمل بنفس الطريقة و نفس الهورمون لكن بنسبة أقل تصل إلي 17.5 ميكروجرام في اليوم من هورمون الليفونورجيستريل و يستخدم كبديل عن النوعين Mirena و Liletta و ينصح باستخدامه للسيدات اللاتي يعانين من تكيسات المبيض و زيادة في الوزن و يمكن استخدامه لمدة تصل إلي 5 سنوات:

: Skyla

  • يفرز اللولب نسبة 14 ميكروغرام فقط من هورمون الليفونورجيستريل يوميًا و تعد هي النسبة الأقل على الإطلاق و الأكثر استخدامًا من كل أنواع اللولب الهورموني بغرض منع الحمل و تأثر هذه النسبة من الهورمون على إنقاص سمك جدار الرحم و بالتالي تحصل السيدة على دورة شهرية عادية مع استخدامه و ينصح باستخدامه لمدة تصل إلى 3 سنوات فقط.
  • و هو أصغر حجمًا لذا هو الأسهل في الاستخدام للسيدات اللاتي يعانين من ضيق عنق الرحم أو اللاتي لم تسبق لهن الولادة الطبيعية.

هناك أنواع أخرى من اللولب و لكنها لا تستخدم في الوقت الحالي لمنع الحمل ومُنعت من الاستخدام الطبي و تُسمي اللولب الساكن مثل Dalkon Shield الذي جُرم استخدامه في عام 1976.

ونذكركِ دائمًا عزيزتي بالرجوع إلى طبيبك قبل استخدام أي وسيلة منع حمل حتى يحدد لكِ ما يناسبك.



إقرأ المزيد